كيمو
اسرة منتديات كريم ترحب بكم
كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟ W6w_w6w_200504251358590b72bd4e


كيمو
اسرة منتديات كريم ترحب بكم
كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟ W6w_w6w_200504251358590b72bd4e


كيمو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة كريمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منى كريم خالد
نائب المدير العام
نائب المدير العام
منى كريم خالد


انثى
عدد المساهمات : 495

كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟   كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟ Emptyالثلاثاء 9 يونيو - 7:56

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟

يعاني الكثير من الآباء – عصرنا الحاضر الذي تتزاحم فيه المؤثرات المختلفة- من ضعف اهتمام ابنائهم بالدراسة والمدرسة وقلة التركيز والاكتراث وبطء الاستيعاب، والاسوأ أن هذه الامور تزداد وتيرتها مع تقدم الطفل في السن وطيه للمراحل الدراسية، فقد تكون الدرجات التي يحصل عليها هذا الطفل في السنين الاولى من دراسته مقبولة نوعاً ما لكنها شيئاً فشيئاً تتراجع وتنخفض حتى يحتاج الامر الى دفع الابن دفعاً لكي يتجاوز صفاً ويرتقي الى صفٍ آخر.
وغالباً ما يكون اهتمام الآباء منصباً على هذا الامر فيبذلون قصارى جهدهم ويلجأون الى شتى الوسائل والطرق لكي يتقدم الابن خطوة الى الامام فتكلل جهود البعض منهم بالنجاح بينما يصاب آخرون بالفشل وخيبة الامل. والسؤال المطروح هو : كيف يمكن مواجهة صعوبات التعليم، وكيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟
الرغبة في اكمال المهمة
يقول احد أساتذة المناهج وطرق التدريس في هذا المجال: "نعتقد أن الدرجات ليست بالأهمية التي نوليها، فالشيء الاكثر أهمية هو إيجاد الرغبة والقدرة على العمل الجاد والمثابرة لدى الابناء وكذلك الارتباط بأي مهمة الى أن يتم إكمالها لأنه لو اكتسب هذا المفهوم الاخلاقي للعمل فسينفعه في حياته المدرسية والمستقبلية. ويضيف الاستاذ: :فقد توصلت كل الدراسات في الخمسة عشر عاماً الاخيرة بأن الاستغراق ومشاركة الوالدين لأبنهما لهما التأثير الاكبر على نجاحه في المدرسة ويسبقان في الاهمية المدرسين أو مستوى المدرسة، فعلى الابوين إن كانا راغبين في تحسين مستوى إبنهما الدراسي أن يمنحاه وقتاً كافياً كل يوم للعناية بواجباته". ويشير الاستاذ الى الخطوات التي يمكن أن يتخذها الابوان في هذا المجال فيقول: "قد أتبتت الدراسات أنه في إمكانية الاباء المستغرقين مع أولادهم في العملية التعليمية مساعدتهم على رفع نسبة التركيز لديهم عن طريق اتخاذ الخطوات المحددة التالية:
أولى هذه الخطوة هي معرفة الاسباب الحقيقية وراء ضعف التركيز، لأننا نحن أولياء الامور في كثير من الاحيان نلقي بالتبعة على أولادنا عندما لا يركزون انتباههم في دروسهم، وننسى- أو نتناسى- أسباباً أخرى كثيرة وجوهرية قد تؤدي الى ضعف تركيز التلميذ؛ منها: طبيعة المقررات الدراسية، ومعاملات المعلمين والآباء، سواء في المدرسة أو في البيت في الدروس الخصوصية، وطرق التدريس المستخدمة، وطرق الاستذكار التي يعتمد عليها الآباء عندما يريدون مساعدة أبنائهم، والتي تكون غالباً تلقينية خالية من المشوقات والمثيرات، ويغلب عليها العاطفة أو القسوة المفرطة التي تأتي من باب خوفنا الشديد على أولادنا وقلقنا على مستقبلهم الدراسي. وربما يكون التلميذ هو السبب، ولكن لظروف خارجة عن إرادته؛ كالظروف الصحية او النفسية، أو غير ذلك". وينبغي الاشارة هنا الى خطأ يقع فيه كثير من الآباء والمعلمين؛ وهو حرصهم تلقين الاولاد المعرفة، دون الاهتمام بمنحهم مفاتيح المعرفة التي تساعدهم على تعليم أنفسهم بأنفسهم، ولهذا فإن الفرق كبير بين أم تلقن أبناءها المعرفة بصورة جافة لا روح فيها، وبين أم توجه أبناءها وتشرف عليهم؛ وذلك من خلال متابعة إنجازهم للواجب المنزلي دون أن تتدخل – بالطبع- وتتحمل عنهم حل مشاكلهم وتصحيح أخطائهم، ويكون تدخلها عندما يسألها الابن عن أمر لا يعرفه، ثم بعد أن ينتهي من عمله في مادة دراسية أو من حل تدريبات أو أسئلة، تنظر في دفتره؛ فتصادق على الصواب، وتساعده على اكتشاف خطئه، وهذا مجرد مثال لكيفية مساعدة الابناء على الاستذكار، وهناك وسائل كثيرة أخرى، سنشير اليها في مناسبة أخرى.
العوامل النفسية
يتناول أحد خبراء المناهج التعليمية الجانب النفسي في قلة تركيز الطالب وضعف استيعابه الدراسي فيقول: " ربما يكون ضعف تركيز الطالب راجعاً الى ظروف نفسية؛ وعلى أية حال، فللنهوض بمستوى الابن وعلاج مشكلته ننصح بما يلي:
1- على الابوين أن يحرصا دائماً على إيجاد دافع لدى الابن للأستذكار والانتباه، والدوافع نوعان: داخلية – وهي الاقوى- كأن نغرس فيه حب العلم كعبادة لله وطاعة له، وخاصة كالحوافز والاثابة والترغيب... والابوان ادرى بما يحبه ابنهما، ومن المفيد أن يذكر له أشخاصاً ناجحين ممن يحبهم.
2- أن يعتمد في مساعدة ابنهما على المتابعة لا على التلقين، مع تشجيعه دائماً وبث الثقة بالنفس.
3- أن يعودا ابنهما أن يبدأ مذكراته بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.
4- أن يعودا إبنهما أن يهيئ نفسه للأستذكار؛ وذلك باختيار الوقت المناسب؛ بحيث لا يكون متعباً ولا متضايقاً ولا حزيناً ولا مهموماً؛ لذا فليتعود أن يحاول حل مشكلاته قبل الاستذكار كأن يبادر بمصالحة من تشاحن معه، أو يلجأ الى من هو أكبر منه من الموثوق بهم من أفراد الاسرة أو الاقارب، أو حتى يكتب همومه في ورقة بينه وبين نفسه اذا لم يجد من يبوح له بمشكلته؛ ففي كتابته هذه تنفيس وترويح عن النفس، وربما استراح نفسياً بمجرد بث همومه لهذه الصديقة (الورقة)، ويمكن له أن يمزقها بعد تحقيق الهدف وهو الراحة النفسية والتهيؤ للمذاكرة.
5- تهيئة مكان الاستذكار؛ وذلك بالتغلب على الضوضاء، واتباع أسس الإضاءة الصحيحة، فتكون الإضاءة على يساره إن كان ممن يستخدم اليد اليمنى وعلى يمينه إن كان يستخدم اليسرى، والا تكون ضعيفة فتبعث على النوم او تضعف العين أو توتر الاعصاب أو تسبب النفور أوتضعف التركيز. ومن تهيئة المكان أيضاً: ترتيب الكتب، والا يكون أمام المتعلم- على مكتبه- الا الكتب التي ينوي المذاكرة فيها، مع تجهيز أدوات المذاكرة قبل الجلوس.
6- الاهتمام بالصحة والتغذية، وضرورة الكشف الصحي الدوري على الابن؛ فلذلك فيها أثره الكبير في التركيز.
7- أن يعودا ابنهما الا يذاكر وهو جائع أو متخم بالطعام، والا ينام كذلك وهو جائع أو متخم.
8- ان يحرصا على أن يجلس ابنهما جلسة انتباه لا جلسة استرخاء عند المذاكرة (يجلس عمودياً مع الميل قليلاً للأمام – ولا الانكفاء- وذلك على كرسي لا هو باللين الناعم فيسبب النوم، ولا بالخشن القاسي فلا يصبر في جلسته)، مع تجنب المذاكرة جالساً على السرير أو مستلقياً.
9- أن يدربا إبنهما على أن يبدأ مذاكرته بالأطلاع على العناوين أو العناصر والافكار الرئيسية وتحديدها اولاً، ثم الدخول في تفاصيل الدرس بعد ذلك.
10- اذا تعثر إبنهما في استيعاب جزء معين فيجب أن يوجهاه الى أن يكتب ما يذكره من هذا الجزء في ورقة، ثم ينظر في الكتاب مرة ثانية، ويعيد محاولة الكتابة مرة ثانية، الى أن يتم الاستيعاب.
11- الا يذاكر مادتين متشابهتين على التوالي، فإن ذلك قد يسبب النسيان والتداخل.
12- يجب الاهتمام بعملية الاسترجاع بين الحين والآخر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توجيه الابن ومتابعته ومشاركته، كما يمكنهما توجيهه بين الحين والآخر الى الاعتماد على النماذج المحلولة، من باب " اختبر نفسك"، أي بعد حل التدريبات أو الاسئلة كاملة، ينظر فيي ذكر النماذج ويصحح لنفسه بنفسه، ثم يتابعا ذلك بعد أن يصحح لنفسه، ويشجعانه على هذا التقويم الذاتي حتى يصبح عنده عادة مستمرة من عادات العلم، مع مراعاة علاج نقاط الضعف.
13- على الابوين أن يرشدا إبنهما الى ضرورة فهم الشيء المراد حفظه أولاً؛ لأن الفهم يحقق حفظاً سريعاً ويسيراً.
14- يمكنهما تقوية الحفظ والاستيعاب لديه عن طريق تشجيعه على استثمار أوقات فراغه في المبادرة بالمراجعة الصامتة، أو شرح ما فهمه لهما ولإخوته وزملائه.
15- على الابوين أن يعودا ابنهما أن يعطي نفسه فترة راحة (10-15 دقيقة) بين فراغه من مذاكرة مادة والبدء في مادة أخرى، وحتى في أثناء مراجعة المادة من المفيد جداً أن يأخذ راحة خمس دقائق كل نصف ساعة أو كل ساعة حسب طاقته، يتحرك فيها او يروح عن نفسه إفادة أكبر لضعيفي التركيز. يبقى أن نذكر بأن الصبر والتأني مفتاحان للكثير من المعضلات ومن خلالهما يمكن تذليل الكثير من الصعوبات؛ طبعاً الى جانب التوكل على الله والدعاء والتوسل اليه وطلب العون منه، لأنه القادر على كل شيء.
المصدر: كتاب فن تربية الطفل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكنج
مشرف عام
مشرف عام
الكنج


ذكر
عدد المساهمات : 1249
العمل/الترفيه : موجه بالازهر

كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟   كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟ Emptyالأربعاء 10 يونيو - 2:20

الموضوع أكثر من رائع فى تربية الابناء وهؤلاء هم فلذات اكبادنا فوجب علينا معرفة كل شىء عنهم وما يوصلنا لعقولهم وقلوبهم حتى تأتى ثمرة معرفتنا عليهم وعلينا وعلى المجتمع بأسره بالنفع مشكوره سيدتى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saiedepied.yoo7.com
 
كيف يحقق الابناء التفوق الدراسي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثقه بين الابناء ووالديه
» بر الابناء !! متجدد باذن الله
» منهج البلاغة للفصل الدراسي الأول(أول ثانوى)
» اسطوانة جبر وهندسة واحصاء للفصل الدراسي الثاني بعد التعديلات
» علوم للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - الاتحاد الكيميائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كيمو :: الاسرة :: الأبناء-
انتقل الى: