كيمو
اسرة منتديات كريم ترحب بكم
مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات W6w_w6w_200504251358590b72bd4e


كيمو
اسرة منتديات كريم ترحب بكم
مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات W6w_w6w_200504251358590b72bd4e


كيمو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة كريمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
مشرف عام
مشرف عام
الكنج


ذكر
عدد المساهمات : 1249
العمل/الترفيه : موجه بالازهر

مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات Empty
مُساهمةموضوع: مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات   مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات Emptyالجمعة 22 أكتوبر - 0:01

المراجعة فى اللغة العربية لثالثة ابتدائي
إعداد الأستاذ /محمود
أولا: القراءة
س1/ من موضوع يوم النجاح
( عادت أمى إلى البيت يبدو عليها السرور والسعادة قالت أمى: نجح خالد ابن خالك، وأصبح طبيبا وسوف نذهب لتهنئته)
أ- ما مرادف ( عادت – يبدو) ومضاد ( السعادة- عادت)
وجمع (طبيب- ابن) ب- لماذا كانت الأم سعيدة؟
جـ - أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين:
( وقتى – الموسيقى – طبيبا – الحصاد – إنسان)
1- اسمع .....فى وقت الفراغ2- يفرح الفلاح بالنجاح يوم..............
3-النجاح أمل كل ...... 4- انظم .....بين المذاكرة وممارسة الهوايات
5- أصبح خالد...........
س2/ ( قال خالد كنت أنصت باهتمام للمعلمين وكنت كثير الأسئلة واشترك فى الأنشطة المدرسية انظم وقتى بين المذاكرة وممارسة الهوايات وأواظب على أداء التدريبات الرياضية واسمع الموسيقى فى أوقات الفراغ)
أ- ما معنى ( أنصت – أواظب – انظم – ممارسة )
وما مضاد( الأسئلة – أنصت) وما مفرد ( المعلمين – الأنشطة – الهوايات – الأسئلة) ب- ما النصائح التى قدمها خالد لأمير؟
جـ- أكمل كل جملة مما يأتى:1- عادت أمى إلى البيت يبدو عليها السرور و....
2- فى المساء ذهبنا إلى بيت ........3- يسعد المعلم ......يوم تفوق تلاميذه.
من موضوع ( فى الطريق) اقرأ ثم أجب
( لماذا أنت حزين يا أمير؟ قال أمير : لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار وشوهوا الجدران )أ- هات مفرد الأطفال ......ومضاد حزين........
ب- ما أثر التصرفات السيئة للأطفال على أمير ؟ أذكر هذه التصرفات.
جـ- ضع علامة (√)أو ( X)أمام كل عبارة مما يأتى:
1- يجب المحافظة على الشارع من التلوث( )
2- يجب قطع الأشجار من الشوارع ( )
س/((تضايق أمير وبدا على وجهه الأسى وفى هذه اللحظة دخل والده وقال لماذا أنت حزين يا أمير؟ قال أمير:لأن الأطفال كسروا المصابيح وقطعوا الأشجار وشوهوا الجدران)
أ- ما معنى ( بدا- الأسى) ومضاد ( دخل)؟ وجمع ( اللحظة)؟
ب- استخرج من الفقرة: 1-كلمة مفردها ( المصباح)....2- كلمة مضادها (فرحان)..... جـ - ما أثر التصرفات السيئة للأطفال على أمير؟
د- بماذا رد أمير على سؤال والده؟ هـ - ماذا فعل والد أمير؟
س2/من موضوع (زيارة مريض) اقرأ ثم اجب :
(زيارة المريض تخفف عنه الآلام وتجلب إليه السعادة والاطمئنان ولكن علينا إتباع اداب زيارة المريض)
أ- هات مرادف تجلب....ومضاد السعادة......ومفرد أداب....وجمع المريض......ب- ما الآداب التى نتبعها عند زيارة المريض؟
جـ- ضع علامة (√)أو (X) أمام كل عبارة مما يأتى:
1- زيارة المريض تخفف عنه الآلام ( )
2- نتحدث بجانب المريض بصوت مرتفع ( )
س/ ( فى المساء اشترينا إزهارا وذهبنا إلى المستشفى فوجدنا أهله وأصدقاءه حوله واقتربنا منه وقدمنا له الإزهار ودعونا له بالشفاء)
أ- هات مفرد أزهار- ومضاد اقتربنا- وجمع الأهل؟
ب- لماذا نزور المريض؟ جـ - ماذا كان شعور المريض عندما زارته أسرة أمير؟
د – لماذا اشترت الأسرة الإزهار؟
هـ - أكمل الجمل الاتية بكلمات مناسبة:
1- زيارة المريض تخفف عنه .....وتجلب له......والاطمئنان
2- يجب الدعاء للمريض بالشفاء.......3- عاد أبى من العمل.......
4- أصيب صديق والدى فى حادث .....ونقل إلى المستشفى
من موضوع أمين الفصل(وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل قال نبيل لقد تنازلت عن أمانة الفصل لأمير فهو أفضل منى لأمانة الفصل تعانق الزميلان وصفق التلاميذ قالت المعلمة أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضارى الذى أثرت فيه زميلك على نفسك)
أ- ما مرادف (تنازلت- أفضل- أثرت) ومضاد ( وقف- أفضل- أمام)
ب- لماذا تعانق الزميلان؟
جـ - ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ 1- كتبت المعلمة أسماء المرشحين على ورقة( )
2- فاز أمير ونبيل بأصوات متساوية ( )
3- لم يجلس أمير فى مكانة فى الفصل ( )
( أعلنت المعلمة نتيجة التصويب، حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل)
أ- ما معنى أعلنت؟ وما جمع الفصل؟ وما مفرد أصوات؟ وما مضاد: وقف؟
ب- لماذا كان هذا التصويب ؟ وما نتيجته؟
جـ - ماذا حدث بعد إعلان نتيجة التصويب؟
س3/ من موضوع الطعام المفيد( وأنا قرأت أن الفيتامينات موجودة فى الفواكه والخضروات وإنها تحمى الجسم من الأمراض قالت الأم:إن الغذاء المتكامل يا أبنائى يوفر للجسم الصحة والنمو والحركة اللازمة للنشاط)
أ- هات جمع الغذاء.......ومفرد الأمراض......ومضاد الحركة......
ب- ما الغذاء المتكامل؟
جـ- أكمل العبارات الاتية بكلمات مناسبة:
1- الفيتامينات تحمى الجسم من..............
2- الفواكه و........ غنية بالفيتامينات.
3- المواد البروتينية هى التى تبنى..........
س4/ من موضوع تلوث الغذاء ( الغذاء الملوث هو الذى يختلط بأشياء غريبة وضارة)أ- هات جمع الغذاء.......ومفرد أشياء....ومضاد التلوث.......
ب- ما الغذاء الملوث؟
جـ- ضع علامة (√) أو ( X)أمام كل عبارة مما يأتى:
1- تقليم الأظافر لا يمنع إصابتنا بالأمراض ( )
2- تلوث الغذاء يؤدى إلى إصابة الإنسان بالأمراض ( )
س5/ من موضوع الجسم السليم ( الجسم السليم هو الجسم الخالى من الأمراض قال أمير : وما علامات الجسم السليم ؟ قالت الأم: صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأى عمل ويشعر بالإرهاق عند الجرى)
أ- هات جمع الجسم.....ومفرد علامات........ومضاد المريض......ومعنى يشعر....... ب- اذكر صفات الجسم المريض.......
جـ- أكمل مما بين القوسين مكان النقط فيما يأتى:
( الرياضة – قويا – الطعام )
يجب أن نتناول......المفيد الذى يجعل الجسم ......ونمارس ........
س/(قالت الأم : صاحب الجسم المريض لا يستطيع القيام بأى عمل ويشعر بالإرهاق عند الجرى أو صعود السلم أو الوقوف لفترة طويلة)
أ- اذكر معنى يشعر وجمع المرض – ومضاد صعود.
ب- ما علامات صاحب الجسم المريض كما ذكرت الأم؟
جـ - ضع علامة (صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ )أمام العبارة الخطأ 1- الرياضة تنشط البدن وتجعل الذهن يقظا ( )
2- الجسم السليم هو الجسم الخالى من الأمراض ( )
3- صاحب الجسم المريض يستطيع القيام بأى عمل ( )
س6/ من موضوع عادات ضارة اقرأ ثم اجب
(من العادات الضارة أن يأكل الإنسان كثيرا ولا يمضغ الطعام مضغا جيدا، وتناول الطعام الكثير غير مفيد)
ا-هات معنى الضارة.....ومضاد مفيد......ومفرد العادات .....وجمع الطعام.......ب- ما اثر عدم المضغ الجيد للطعام على صحة الإنسان؟
جـ- ضع علامة (√)أو (X) أمام كل عبارة مما يأتى:
1- من العادات النافعة أن يأكل الإنسان كثيرا ( )
2- المضغ الجيد يجعل الجسم يستفيد بالطعام ( )
س7/ من موضوع القراءة اقرأ ثم أجب ( أميرة تحب قراءة القصص والحكايات والأناشيد وتهوى قراءة الإعلانات وتميل إلى تدوين الكلمات والأقوال التى تعجبها فى دفترها)
أ- هات مرادف تميل....ومضاد تهوى....ومفرد القصص....وجمع قراءة......ب- إلى أى شئ تميل أميرة؟ وماذا كانت تحب؟
جـ- ضع علامة (√)أو (X)أمام كل عبارة مما يأتى
1- تذهب إلى المكتبة لإشباع هواية القراءة ( )
2- يجب القراءة فى موضوعات الدراسة فقط ( )
ثانيا المحفوظات
1- من نشيد لا تقطف الزهور
تنام فى ........... غذاؤها...............
تقوم فى الصباح وتبدأ العمل
فتشرب ......... والحب و...............
جـ- متى تنام الزهور ؟ وما غذاؤها؟
د- أكمل العبارات الاتية بكلمات مناسبة:
1- تبدأ الزهور العمل فى .........2- نصنع العطور من ............
3- تفرز الزهور...........
2- من نشيد نصائح غالية
ونظف العيون والقلب واللسان
ونوع الطعام فإنه مفيد
من يسمع الكلام فإنه رشيد
أ- هات مفرد الكلام...... وجمع اللسان......ومعنى مفيد.......
جـ- ضع علامة (√)أو (X)أمام كل عبارة مما يأتى
1- غسل اليدين قيل الأكل وبعده ( )
2- الإكثار من نوع واحد من الطعام ( )
3-من نشيد هيا للنشاط
وطنى الأسمى دوما أحلى ما فى الدنيا
مصر الأولى علما عاشت دوما عاليا
أ- هات معنى دوما.......ومضاد الأولى.....وجمع الدنيا......
ب- بم وصف الشاعر مصر؟
جـ- اكتب بيتين قبل هذين البيتين
قال الله – تعالى : ( والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون)أ- أكمل ما يأتى: معنى ( أقاموا الصلاة) ....... ومعنى (وأمرهم شورى بينهم).....ب- ما صفات المؤمنين كما تفهم من الاية الكريمة؟جـ- (لا أحد يستبد برأيه) اذكر من الاية الكريمة ما يؤيد ذلك
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق فقال ( غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر)
أ- ما معنى (رد السلام- البصر)
ب- ماذا يجب علينا لمن يلقى علينا السلام كما تفهم من الحديث الشريف؟جـ- ماذا يجب علينا نحو من يلقى القمامة فى الطريق؟
س/ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه)
أ- هات معنى وعاء – وجمع ابن – ومضاد شرا
ب- ما ضرر ملء المعدة بالطعام الكثير؟
جـ - ما فائدة عدم ملء المعدة بالطعام؟
س/قال الله – تعالى-( ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت ايدى الناس.....)
أ- اكتب الايه الكريمة إلى نهايتها.
ب- ما معنى (بما كسبت ايدى الناس ) ؟ وما مضاد ظهر؟ وما جمع البحر؟
جـ - ما الذى ظهر فى البر والبحر كما تفهم من الاية الكريمة؟

ثالثا التعبير
س1/ أكمل الفقرة الاتية بكلمة مناسبة مما بين القوسين
( المارة – الأب – الطريق – الجدران )
- نصح ......ابنه بان يحافظ على جمال ....... وألا يؤدى.......... وطلب منه عدم تشويه.....بالكتابة عليها
س2/- طلب من زميلك ما يلى:
1- أن ينظف أسنانه 2- أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده
3- أن يذهب إلى بيت خاله
4- أن يمارس التمارين الرياضية 5- أن يعطف على الحيوانات
6- أن يستيقظ مبكرا 7- أن يكون نظيفا.
ب- اختر الإجابة الصحيحة :
1- اتبع اداب زيارة المريض. أسلوب ( نهى – نداء – أمر)
2- يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض أسلوب
( نداء – تعجب – نهى )
س3/أ- أكمل ( هذا – هذه – هؤلاء – نحن )
1- ..........تلميذ نشيط
2- .........نحافظ على الوطن
ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فيما يأتى :
1-......يسمع أنغام الموسيقى 2-.....تسمع شرح المعلمة باهتمام
3-...يسافر إلى الإسكندرية مع أسرته.
( أنا – هو – هى – نحن – هما )
1- ......لا نصادق الأشرار 2-........يقول الحق دائما
3- ...... تلميذان مجتهدان 4-......تعطف على الفقراء والمساكين 5- ..........أحب أن أذهب إلى الحديقة فى شم النسيم
( نحن – أنا )
1- ..........اذهب إلى المدرسة مبكرا 2-...........نلعب الكرة فى النادى
3- .........أكتب الواجب كل يوم
4- .........نغسل أيدينا قبل الكل وبعده
( هو – هى )1-.......يحافظ على مواعيد المدرسة2-.......تحب جدتها
3- ......كرسى مصنوع من الخشب4- ......برتقالة أخذتها من أخى.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- .......دجاجة ترقد على البيض6-........يحب فعل الخير
7- ......فراشة تقف على زهرة8-.......عامل يعمل فى مصنعه.
(هذا – هذه )
1- ........ فلاحة تصنع الجبن
2- .......مهندسة نشيطة فى عملها3-........جندى يدافع عن الوطن
4-.......قرد يأكل الموز
5-......شجرة عالية
6- ...... سمك كثير صاده الصيادون7- ......قطة تشرب اللبن
س4/اختر اسم إشارة مناسب
1-.....الكتاب جديد (هذا – هذه – هؤلاء)
2-.....معلمون نشيطون (هذا – هذه – هؤلاء)
3-.....عمال ماهرون(هذه – هؤلاء- هذا)
4-.....سفينة كبيرة ( هاتان – هذه – هؤلاء)
( إنا – هو – نحن – هى )
1-..........نذهب إلى الإسكندرية صيفاً2-.......... أحافظ على أثاث مدرستى.
3-......... تحب أن تمارس السباحة4- .........يبيع الفاكهة والخضر
س5/- أكمل كالمثال: تقرأ أمل القصة أمل تقرأ القصة
1- يلعب التلميذ فى النادى ..................
2- تشرق الشمس صباحا .................
(هو – هى – أنا – نحن – هما – هم )
1-......مهندسون ماهرون 2- .......يحب الموز
3- ....تحب الخير للناس 4-.....أساعد أخى فى دروسه
5-....طبيبان ماهران 6-......نساعد الفقراء
(فى – على – من – إلى – عن)
1-أجبت .....أسئلة الامتحان كلها 2- أنا أجلس.....الفصل منتبها
3- أسير....الرصيف دائما 4- ابتعد......السير فى وسط الطريق
5-أذهب ..... المدرسة مع أختى 6- نحصل على الحرير....دودة القز
أكمل مما بين القوسين
(إلى- من – عن – على – فى)
(جلس التلاميذ.......مقاعدهم يرسمون.......كراساتهم وقفت المعلمة .....جانب أمير وتعجبت......رسمه وسألته .....سبب حبه للرسم)
س6/رتب كلمات كل سطر لتكون جملة:
1- فى – الاخرين – الواجب – مناسباتهم – من مشاركة
2- المذاكرة – أنا – الهوايات – بين – أنظم – وممارسة – وقتى
3- العمل – يتحقق – والاجتهاد – النجاح – فى – بالكفاح
4- الوطن – جميعا – عندما – بالسعادة – يتقدم – نشعر
5- يقتدى – من بالمتفوقين – يريد- أن التفوق – على.
6- كثير – البيت – نبيل – الحركة – فى
7- المريض – تخفف – زيارة – الالام – عنه
8- لا – الوطن – إلا – الأقوياء – يتقدم – بأبنائه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
9- الإنسان – يتناول – المتكامل – يحب أن الغذاء – يحرص – على
10-الطويلة – الجراثيم – الأظافر – تختبئ – تحت
11- الجسم – العقل – السليم – فى – السليم
12- لأمير – تنازل – نبيل – أمانة – عن – الفصل
13- الأرز – النشوية – و – المواد – الخبز – فى نجدها –
14- الأمراض – الجسم- هو – السليم – من - الخالى – الجسم
15- الأطفال – على – الطريق – جمال –الأب – نصح – بالمحافظة
16- موجودة – الفيتامينات – الخضراوات – و – الفواكهة – فى
17- أن – يأكل –كثيرا – الضارة – العادات – من الإنسان .
18-البروتينات – من – على – نحصل – اللحوم
19- أطعمة – الجائلين – الباعة – ملوثة
20- تمر – التلاميذ – النشاط – حصة – المعلمة – بين – فى
21- تحرص – أن – على – المتكامل – تناول – يجب – الغذاء
22- المريض – عنه – الآلام – زيارة- تخفف
23- الدعاء – العاجل – يجب – للمريض – بالشفاء
24- مشاهدة – العين – تؤثر – على التليفزيون

س7/رتب الجمل الاتية ترتيبا صحيحا:
أ-عبر به الطريق ب- رأى تلميذ رجلا مكفوفا يريد أن يعبر الطريق
جـ - شكر الرجل المكفوف التلميذ د- أمسك التلميذ بيد الرجل المكفوف
س8/عين الجملة الاسمية والجملة الفعلية فيما يأتى:
1- الفلاح يزرع القطن 2- ينظف التلميذ أسنانه
3- يقف التلاميذ فى صفوف 4- أميرة مرهفة الإحساس
س9/ ضع مكان النقط أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى:
( متى – ماذا – أين )
1- ......تذهب إلى مدرستك ؟
2-......... تضع كتبك ؟
3- ....... شاهدت فى حديقة الحيوان؟

س10/ رتب الجمل الاتية ترتيبا صحيحاً
أ- أتوضأ وأصلى
ب- أحمل حقيبة كتبى و أذهب إلى المدرسة.
جـ- أدخل المدرسة، وأسلم على زملائى.
د- أستيقظ من النوم مبكراً
هـ- ألبس ملابس المدرسة.
س11/ ضع أداة استفهام مناسبة مكان النقط
1- ......يظهر القمر؟ 2-........ تضع على مكتبك؟
3- ......توجد الأهرام وأبو الهول؟
ضع مما بين القوسين(أين – ماذا – متى )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- ......نتناول طعام العشاء؟ 2- ....تحب أن تأكل من الفواكهة؟
3- .....تضع كتبتك؟
4- .....ترى فى حديقة الحيوان؟
(كم – من – ماذا – متى – أين)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1-....يبذر الفلاح الحب؟ 2- ....شهرا فى السنة؟
3-......نرى فى السماء ليلا؟ 4- .....نركب الطائرة؟
5-......يزرع القطن؟

س12/(هذا النجار ماهر فى صناعته) اجعل اسم الإشارة لجمع المذكر
س13/(هذه السائحة محبة لأثار مصر)-اجعل اسم الإشارة لجمع المؤنث
س14/ اضبط الكلمات التى تحتها خط
حصل نبيل وامير على أصوات متساوية
جاء محمد وعلى من المدرسة
نبيل رأى أمير فى الحديقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saiedepied.yoo7.com
نهي فتحي
مشرف
مشرف
نهي فتحي


انثى
عدد المساهمات : 208

مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات   مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات Emptyالسبت 4 ديسمبر - 18:06

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://http:kemo.twilight-mania.com
 
مراجعه للمميز للغة العربية قراءة نصوص لغويات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رائع شرح لغة عربية للصف الرابع ترم اول قراءة و نصوص و نحو ودين اسلامي
» ملزمه كامله للغة العربية اولى ثانوى
» مراجعة شاملة للغة العربية الصف الثالث
» مذكرة نصوص( كاملة )
» نصوص الترم الثانى أول إعدادى بالصَّوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كيمو :: مراحل التعليم :: الصف الاول والثانى والثالث-
انتقل الى: