منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: مهارات التدريس للمعلمين الخميس 21 أبريل - 5:24 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تحية لكل الاعضاء في هذا المنتدى اقدم لكم محاضرة عملتها على برنامج البوربوينت ارجو ان تنال رضاكم والله الموفق ، واأمل الرد وملاحظاتكم القيمة لتطوير القادم مع الشكر ، حاولت وضع كامل الملف بكل محتواه التعليمي ، الا انني فشلت خاصة اني حاولت حفظه بملفات اخرى تتوافق مع ما مطلوب
مهارات التدريس الدكتور سالم عبدالله سلمان طرائق تدريس العلوم قسم التربية وعلم النفس كلية التربية /ابن الهيثم جامعة بغداد E.M: salemsalemy @maktoob.com E.M: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأغراض السلوكية نتوقع تحقيق الأغراض السلوكية الآتية لدى المعلم أن يعرف التدريس بشكل علمي وشامل . أن يجد العلاقة بين التدريس والتعليم والتعلم. أن يستنتج دور المعلم في عملية التدريس الحديث. أن يكتب ملخص عن مهارات التدريس الأساسية . أن يرسم مخطط يوضح منظومة التدريس وفق أسلوب النظم. أن يعدد خصائص مهارات التدريس. أن يطبق مهارات التدريس في درسه. أن يطور مهاراته الأساسية في التدريس.
مفهوم التدريس التدريس Teaching مهارات التدريس Instructional Skills التخطيط Planning الإعداد Preparing الأنشطة Actives التقويم Evaluation
تعريف التدريس هو القدرة على ترجمة الأهداف المقصودة إلى سلوك فعال وايجابي لدى المتعلم . هو العملية التعليمية التي تهتم بتنظيم وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة في سلوك المتعلم . هو فن استخدام الإمكانيات الشخصية والمادية لتحقيق غايات تعليمية تعلمية في تشكيل أو تغيير أو تعديل سلوك المتعلم وجعله قادرا على التكيف مع متغيرات الحاصلة في المجتمع. هو استخدام مدخل تحليل النظم وتأكيد دور التغذية الراجعة بالنسبة للنتائج وفق منظومة تعليمية متكاملة تبدأ بالمعلم وتنتهي بالمتعلم الذي يكون الهدف المقصود في تجسيد مخرجات التعلم فيه . س* كونك مسؤولا تربويا أي من التعريفات هي الأفضل وفق المنظور الحديث للتدريس . حاول أن تضع تعريفك الخاص للتدريس
مما سبق يتضح أن التدريس ليس بالعملية البسيطة ولا يصلح لها أي شخص رغم الظاهر بأنها مجرد عملية نقل المعلومة من المقرر الدراسي إلى المتعلم ، ولو سايرنا هذا المفهوم ، فحتى وسائط النقل تختلف في خصائصها وقدراتها وإمكانياتها وسرعتها وسعتها (فالطائرة ليس كالسيارة،والسيارة ليس كالعربة ..الخ) فلكل منها خصائص ومواصفات تجعلها ذات كفاءة تناسب أداء العمل وانجازه في ظروف معينة التي وجدت من أجل تحقيق أهداف مقصودة في تلك الظروف . فعملية التدريس قد تبدو بأنها عملية تعليمية ذات اتجاه واحد تبدأ بالمعلم تنتهي بالمتعلم
التدريس عملية تعليمية تعلمية معقدة تمتاز بكونها فن Art لأنها تحتاج إلى موهبة خاصة التي تتميز بوجود قابليات وقدرات معينة بالمعلم تساعده في سرعة نقل المعلومة بتقنية مهنية عالية ، وكونها مهنة profession فهي تستند إلى أساس معرفي أكاديمي مبرمج ومنهجي خضع لاختبارات عديدة ، كما أنها منظومة تعليمية متكاملة يتأثر كل عنصر فيها بالآخر وأي خلل في أحد عنصرها تعطي نتائج سلبية في المخرجات التعليمية ( سلوك المتعلم). إذن كيف ننظم عناصر المنظومة التعليمية في المخطط أدناه؟
كيف يكون أداء المعلم ناجحا إن لم تكن لديه الموهبة ؟ رغم التأكيد بخضوع المتقدم للقبول في الكليات الخاصة بإعداد المعلم والمدرس إلى اختبارات أولية خاصة لبيان مدى صلاحيته ورغبته واستعداده لمهنة التدريس ، لكن نظام توزيع قبول الطلبة في الكليات يعيق ذلك وهذا قد يكون أحد الأسباب التي تؤثر على إنتاج معلم ذو كفاءة عالية . وعليه تكون مسألة تطوير مهارات التدريس الأساسية هي المعين في إعداد وتأهيل المدرس من خلال تدريبه على تلك المهارات بتصميم نماذج تدريبية لمواقف تعليمية تمكن المعلم المتدرب من ممارسة تلك المهارات لتحسين مستوى أدائه في التدريس ، ونقف هنا للسؤال ..!! ما المهارات التي يحتاجها المعلم في التدريس الناجح؟ عزيزي المعلم والمدرس قبل الإجابة اطلب منك أن تكتب في ورقتك الخاصة خمس مهارات واجب توفرها بالمعلم حتى يكون ناجحا في تدريسه. مهارات التدريس Instructional Skills تعرف مهارات التدريس بعدة تعريفات أهمها بأنها:ـ (مجموعة من السلوكيات المعرفية والجسمية التدريسية التي يظهرها المعلم في نشاطه التعليمي لتحقيق أهداف معينة).
** ضع تعريفك الخاص وأرسله إلينا عبر موقع البريد الإلكتروني. ( E.M : salemsalemy @hotmail.com ) وتظهر هذه السلوكيات ضمن الممارسات التدريسية للمعلم في صورة استجابات انفعالية أو حركية أو لفظية تتميز بعناصر الدقة والسرعة في الأداء والتكيف مع ظروف الموقف التعليمي ضمن المحيط الحيوي الذي يحيط به ، فمهارات التدريس لها دور مهم في إحداث التعلم وتيسيره وتطويره وتعديله وتحسينه،ولا تنمو مهارات التدريس إلا من خلال التدريب والممارسة والخبرة . س* اذكر بعض خصائص مهارات التدريس في ورقتك الخاصة. خصائص مهارات التدريس القابلية للتعميم : بمعنى أن وظائف المعلم لا تختلف من مدرس لآخر باختلاف المادة التي يدرسها أو المرحلة أو الصف ، رغم أنها تتميز بالمرونة والقابلية للتشكيل في إطار خصوصية المعلم وفقا لطبيعة كل مادة ومرحلة. القابلية للتدريب والتعلم: يمكن اكتسابها من خلال برامج التدريب المختلفة في مراحل الإعداد والتأهيل . إمكانية اشتقاقها من مصادر متنوعة: ومن المصادر التي يمكن الاشتقاق منها هي :ـ تحليل الأدوار والمهام التي يقوم بها المعلم من خلال ملاحظة سلوكه أثناء التدريس. تحديد احتياجات المتعلم وخصائصه. نظريات التعلم وطرائق التدريس .
مهارات التدريس الأساسية Principles Instructional Skills لا نريد الخوض في المدركات أو المصطلحات اللفظية للمهارات الأساسية في التدريس، المهم تحديد المهارات الأساسية للتدريس التي يحتاجها المعلم في تدريسه فهي عامل النجاح في توصيل المحتوى المعرفي بغية تحقيق الأهداف التعليمية التعلمية ومن أهم تلك المهارات الأساسية هي : التخطيط التهيئة الذهنية الإلقاء( تنويع المثيرات والمنبهات) إثارة دافعية التعلم استخدام التقنيات وتكنولوجيا التعليم.( الوسائل التعليمية ) الشرح والتفسير التعزيز السلوكيات الإيجابية المناقشة
مهارات التدريس الأساسية Principles Instructional Skills 9) صياغة الأسئلة وكيفية طرحها. 10) التفاعل الإيجابي مع المتعلمين . 11) التعامل مع سلوكيات المتعلمين المختلفة. 12) الأنشطة الصفية و اللاصفية. 13) استغلال الوقت .
حاول أن تضيف ثلاث مهارات أخرى. شاهد نموذج تدريس عام بدقة ثم ناقشه معنا أدناه س* ما هو تقييمك لأداء التدريس للنموذج أعلاه؟ الأنشطة الختامية:ـ اكتب خطة سنوية لمقررك الدراسي . برأيك أيهما يفترض التركيز عليه أولا في التخطيط المقرر الدراسي أم أنشطة التلميذ ، ولماذا ؟ أن لم يكن لديك وسائل تعليمية كيف تستثير التلاميذ وما هي البدائل التي يمكن أن تعوض عن الوسائل التعليمية ؟
| |
|