منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: علم نفس تعليمي 2 الجمعة 1 يوليو - 11:20 | |
|
م | المقارنة بين الاختبارات الموضوعية واختبارت المقال"مهم" | اختبارات المقال | اختبارات موضوعية | 1 | توفير الغرض لاختبار قدرة التلميذ علي الانتقاء والتنظيم والتكامل | + | | 2 | تطلب من التيميذ ان يقدم الاجابة لا ان يتعرف عليها وحسب | + | | 3 | خالية من عوامل مهارة التعبير وحسن الالفاظ | | + | 4 | خالية من فرص المرواغة | | + | 5 | نقص فرص التخمين | + | | 6 | توفر عينة متماثلة كافية في المواد المطلوب قياسها | | + | 7 | سرعة الاعداد | + | | 8 | سرعه التصحيح | | + | 9 | ثبات التصحيح | | + | المقارنة بين الاختبارات الموضوعية واختبارت المقال
قارن بين الاختبارات الموضوعية والاختبارات التي يضعها المدرس لتلاميذه بالمدرسة
الاختبارالمقنن | الاختبارات التي يضعها المدرس | 1 | يتخذ من المحتوي والاهداف الشائغه بين المدارس علي مستوي القطر كله اساس له | 1 | يستند الي محتوي واهداف تخص فصلا معينا او مدرسة معينه يدرس فيها المدرس | 2 | تعالج اجزاء كبيرة من المعرفة او المها مع احتوائها علي فقرات قليلة لتقويم اي مهارة او موضوع | 2 | قد تعالج اجزاء محددة من المعرفة والمهارة او اجزاء كبيرة منها. | 3 | توضعح وتطور بالاستعانه بمتخصصين في المادة العلمية وفي وضع الاختبارات | 3 | يضعها ويطورها مدرس واحد دون مساعدة من الاخرين او يقدر قليل من المساعدة | 4 | تستخدم فقرات اوعناصر وضعت موضع التجريب والتحليل والفحص قبل ان تصبح جزء من الاخنبار | 4 | يندر ان يحدث هذا بالنسبة للاختبار الذي يضعه المدرس | 5 | لها درجة عالية من الثبات تتراوح بين 80-95 | 5 | لها درجة متواضعة من الثبات اوتكون درجة غير ثباتها معروفة | 6 | لها معايير للجماعات المختلفة التي تمثل الاداء في القطر كله. | 6 | تقتصر علي فصل معين او مدرسة معينة كجماعه مرجعية | 7 | مقننة من حيث طريقة التطبيق والتصحيح والتفسير | 7 | لاتوجد طريقة موحدة للتطبيق | 8 | يرفق معها كراسة تعليمات توضح كيفية تفسير الدرجات سواء بالقياس للاهداف التي تسعي تلك الاختبارات لقياسها اوبالنسبة لوضع الفرد بالمقارنة بجماعته | 8 | التفسير ذاتي يقوم به المدرس | | |
|