| مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:44 | |
| علم النفس الاجتماعي هو فرع من فروع علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة، كاستجابات لمثيرات اجتماعية، وهدفه بناء مجتمع أفضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة. وبمعنى آخر فأن علم النفس الاجتماعي عبارة عن الدراسة العلمية للإنسان ككائن اجتماعي. يهتم هذا العلم بالخصائص النفسية للجماعات وأنماط التفاعل الاجتماعي والتأثيرات التبادلية بين الأفراد مثل العلاقة بين الأباء والأبناء داخل الأسرة والتفاعل بين المعلمين والمتعلمين. ومن مكونات علم النفس الاجتماعى هو "السلوك الاجتماعى وديناميات الجماعة" فالجماعة هي وحدة إجتماعية من مجموعة من الافراد تربط بينهم علافات اجتماعية ويحدث بينهم تفاعل اجتماعى متبادل فيؤثر بعضهم في بعض. ومن أنواع الجماعات: أولاً: الجماعة المرجعية هي جماعة يرجع إليها الفرد في تقويم سلوكة الاجتماعى ثأنياً: الجماعة الأولية وهي جماعة تجمع بين افرادها اواصر الصداقة والحب والمعرفة الشخصية ثالثا: الجماعة الثانوية وهي جماعات كبيرة إلى حد لا يتوافر بين اعضاءها الاتصال الشخصى ويقلل فيها الشعور بالتعاطف بين افرادها رابعاً: الجماعة الرسمية وهي جماعة تتكون في المنظمات الرسمية لتحقيق اهداف معينة مرتبطة بمصلحة تلك المنظمة خامساً: الجماعة الغير رسمية وهي جماعة تتكون داخل المنظمة الاجتماعية بشكل تلقائى نتيجة تواجد الافراد في مكان واحد لمدة طويلة...، وهي تجمع افراداً معينين - ترابط اجتماعى وعلاقات إنسانية من اجل ارضاء واشباع حاجتهم المختلفة | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:47 | |
| ان علم النفس الاجتماعي يعني بدراسة السلوك فقط بل انه يدرس الافكار والمشاعر التي يخبرها الفرد في مواقف التفاعل مع الاخرين كما اشير في التعريف. فالسلوك عبارة عن حركة وقد يكون ظاهرا بارزا كالدفع أو اللمس أو رفع اليد للتحية. وقد يكون سلوكا تعبيريا كالابتسامة أو رفع الحاجب. والمشاعر عبارة عن وجدان خبرات عاطفية كالانفعالات (الحزن ,الفرح، الغضب ,الخوف..الخ. أو المزاج والافكار تتمثل في اعتقادات الفرد واحكامه المتعلقة بالاخرين أو بالاحداث الاجتماعية أو به هو. ويصدق ذلك سواء كان الفرد في تفاعل مباشر (كالتحية وردها) تفاعل متخيل (كالتحضير للذهاب لموعد لقاء) | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:50 | |
| علم النفس الاجتماعي
هو فرع من فروع علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد و الجماعة، كاستجابات لمثيرات اجتماعية، وهدفه بناء مجتمع أفضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة.
وبمعنى آخر فأن علم النفس الاجتماعي عبارة عن الدراسة العلمية للإنسان ككائن اجتماعي. يهتم هذا العلم بالخصائص النفسية للجماعات وأنماط التفاعل الاجتماعي والتأثيرات التبادلية بين الأفراد مثل العلاقة بين الأباء والأبناء داخل الأسرة والتفاعل بين المعلمين و المتعلمين. ومن مكونات علم النفس الاجتماعى هو "السلوك الاجتماعى وديناميات الجماعة" فالجماعة هي وحدة إجتماعية من مجموعة من الافراد تربط بينهم علافات اجتماعية ويحدث بينهم تفاعل اجتماعى متبادل فيؤثر بعضهم في بعض.
ومن أنواع الجماعات:
أولاً: الجماعة المرجعية هي جماعة يرجع اليها الفرد في تقويم سلوكة الاجتماعى
ثأنياً: الجماعة الأولية وهي جماعة تجمع بين افرادها اواصر الصداقة والحب والمعرفة الشخصية
ثالثا: الجماعة الثانوية وهي جماعات كبيرة إلى حد لا يتوافر بين اعضاءها الاتصال الشخصى ويقلل فيها الشعور بالتعاطف بين افرادها
رابعاً: الجماعة الرسمية وهي جماعة تتكون في المنظمات الرسمية لتحقيق اهداف معينة مرتبطة بمصلحة تلك المنظمة
خامساً: الجماعة الغير رسمية وهي جماعة تتكون داخل المنظمة الاجتماعية بشكل تلقائى نتيجة تواجد الافراد في مكان واحد لمدة طويلة ...، وهي تجمع افراداً معينين - ترابط اجتماعى وعلاقات إنسانية من اجل ارضاء واشباع حاجتهم المختلفة '
== علم النفس الاجتماعي وموضوعاته == تتعدد تعريفات علم النفس الاجتماعي social psychology ولكنها تشترك في ابرز الصفات التي يمكن تلخيصها في العبارة التاليه: الفهم العلمي لاستجابات الفرد الإنساني للمثيرات الاجتماعية . وبعبارة أخرى , اذا كان من المسلم به ان الإنسان كائن اجتماعي فإن علم النفس الاجتماعي يسعى إلى فهم هذه الكينونة باكتشاف آلياتها في الفرد الإنساني .
تعريف غوردون البورت يعتبر تعريفه الأشمل بتحديد هوية هذا العلم ضمن مجالات علم النفس والعلوم السلوكية ويعرفه بأنه : الدراسة العلمية لكيفية تأثر افكار ومشاعر وسلوك الافراد بحضور الاخرن حضور فعلي أو خيالي أو ضمني
يتبع
| |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:50 | |
| الهدف العلمي لعلم النفس الاجتماعي الهدف العلمي الرئيسي لعلم النفس الاجتماعي التفسير وليس الوصف الوصف العلمي للظاهرة المدروسة خطوة أولى نحوى الهدف الرئيسي للعلوم وهو تفسير الظواهر اي فهم كيفية حدوثها ونوع الاسئلة التي يتصدى لها علم النفس الاجتماعي اسئلة تبحث في الأسباب أو العوامل التي تؤثر في سلوك الأفراد وافكارهم ومشاعرهم في مواقف التفاعل مع الاخرين (كيف ولماذا تصرف الفرد بطريقة معينة في موقف معين ؟) .
اختبار أثر العوامل المؤثرة يختبر علماء النفس الاجتماعي أثر العوامل التي يحتمل تأثيرها في استجابة الأفراد النفسية {[فكرية أو عاطفية أو سلوكية]} في مواقف التفاعل الاجتماعي سواء كانت هذه العوامل ذهنية أو ثقافية أو بايولوجية أو بيئية طبيعية وهذا يشير إلى ان الهدف الرئيسي لعلم النفس الاجتماعي هو تفسير سلوك الأفراد الاجتماعي بطريقة تشمل كافة جوانبه. ويلخص بارون وزملأؤه العوامل الممكن دراسة أثرها على استجابات الفرد النفسيه للآخرين كالتالي:
- العمليات الذهنية الأساسية كالذاكرة والتفكير(العمليات التي تحكم افكارنا واعتقاداتنا واحكامنا التي تتعلق بالآخرين أو بسلوكهم)
- المتغيرات الطبيعيةالتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للبيئة الطبيعية كالحرارة والإزدحام والخصوصية وغيرها.
- المحيط الثقافي يحدث ضمنه السلوك والفكر .
- العوامل والعمليات البايولوجية التي تتعلق بالسلوك الاجتماعي بما في ذلك الموروث الجيني .
يتبع
عدل سابقا من قبل منى كريم في الثلاثاء 12 يوليو - 17:53 عدل 1 مرات | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:51 | |
| وحدة الدراسة في علم النفس الاجتماعي يبين التعريف السابق ان اهتمام علم النفس الاجتماعي ينصب على الافراد وليس على المجتمعات . فهدفه تفسير سلوك ومشاعر وافكار الفرد الإنساني عموما في تفاعله مع الاخرين . فالفرد الإنساني هو وحدة الدراسة في جميع فروع علم النفس العام . دراسة الافكار والمشاعر والسلوك ان علم النفس الاجتماعي لايعني بدراسة السلوك فقط بل انه يدرس الافكار والمشاعر التي يخبرها الفرد في مواقف التفاعل مع الاخرين كما اشير في التعريف . فالسلوك عبارة عن حركةظاهرا بارزا كالدفع أو اللمس أو رفع اليد للتحية . وقد يكون سلوكا تعبيريا كالابتسامة أو رفع الحاجب . والمشاعر عبارة عن وجدان خبرات عاطفية كالانفعالات (الحزن ,الفرح , الغضب ,الخوف ..الخ . أو المزاج والافكار تتمثل في اعتقادات الفرد واحكامه المتعلقة بالاخرين أو بالاحداث الاجتماعية أو به هو . ويصدق ذلك سواء كان الفرد في تفاعل مباشر ( كالتحية وردها ) تفاعل متخيل ( كالتحضير للذهاب لموعد لقاء ) يتبع
عدل سابقا من قبل منى كريم في الثلاثاء 12 يوليو - 17:55 عدل 1 مرات | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:51 | |
| شرح تعريف غوردون البورت لعلم النفس الاجتماعي
يبدأ التعريف بذكر الدراسة العلمية . وصفة العلمية ترتبط في اذهان العامة بدراسة المظاهر المادية في الطبيعة كالطاقة والكواكب وكل ماهو مادة وبهذا يخلطون بين scienceالعلم وموضوعات العلم والصحيح ان العلم منهج الدراسة وليس موضوعها. العلم كيف نفكر وليس مانفكر فيه , كيف نحلل ونفسر وكيف نحاول فهم الاشياء وليس الاشياء نفسها .فهناكمنهج علمي scientific method ومنهج غير علمي ولكن لايمكن ان تصنف الظواهر إلى ظواهر علمية وغير علمية فدراسة الظواهر سلوكية أو احيائية أو فيزيائة أو كيميائية تصبح علمية اذا استخدمت المنهج العلمي وتنتفي عنها هذه الصفة اذا اعتمدت التأمل أو التخمين . ويتضح التزام علم النفس الاجتماعي بالمنهج العلمي في اربع مفاهيم هي :
- التجريب experimentatioon (أو الملاحظة)
- الحساب الآلي automatic computation
- الثبات الإحصائي statistical reliability
- امكانية اعادة الاختبار replicability
| |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:57 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اليوم راح نتكلم عن البند الأول في هذا المقرر ( المقدمة ) : 1- نشأة علم النفس التربوي .. 2- ماذا تعرف عن علم النفس التربوي ؟ 3-و أهمية دراسة هذا العلم .. من الجميل ان نتعرف في بداية دراسة كل علم عن تاريخ هذا العلم و كيف نشأ ،لذا سأخبركم باختصار عن بداية هذا العلم الجميل .. يمكننا ان نقول ان اغلب العلوم جزء من الفلسفة .. و الفلسفة : بحث عن الحقيقة من خلال التفكير المنطقي .. انطلاقا من هذا التعريف يمكننا القول ان الفلسفة تجمع جميع العلوم حيث لم يكن هناك هذه التقسيمات الموجودة في عصرنا مثل علوم الطب و فروعها و علوم اللغات و فروعها .. و المثقف اليوناني من يحاول ان يجد الحقيقة و التفسير لكل ما يدور حوله .. و كلنا نعلم ان الحضارة اليونانية هي الأساس في انطلاق الفلسفة .. أما عن عملاقة الفلسفة و العلوم و ارتباطهم مع علم النفس التربوي : - سقراط : حيث اقترح مفهوم التعلم عن طريق الحوار .. - أفلاطون : أشار إلى الفروق الفردية و خاصية القدرات العقلية .. - أرسطو : هو المؤسس الأول لعلم النفس لأنه اول من ألف كتاب في علم النفس و تكلم فيه عن مفهوم " تداعي الأفكار" .. أما انفصال علم النفس عن الفلسفة كان في عام 1879م .. س : ما الأساس الذي جعل علماء النفس يجزمون ان عام 1879 هو العام الذي تم انفصال علم النفس فيه عن الفلسفة ؟؟؟ الجواب الله يسلمكم : ان الفلسفة علم نظري بحت .. و في هذا العام أسس العالم " فونت " أول معمل لعلم النفس التجريبي .. و هذا الانتقال سبب في ولادة علم النفس التجريبي .. ***ما تعريف ( علم النفس ) ؟ ***هو العلم الذي يدرس السلوك و العمليات العقلية .. شرح التعريف : اي ان هناك مجموعة معلومات و حقائق و نظريات مبنية على البحث العلمي ناتجة من دراسة التصرفات التي يمكن ملاحظته للكائن الحي ، مثال : الغضب ، الخوف ، النوم ... الخ و ممكن يطرأ في بالكم سؤال بعد قراءة التعريف ..!! صح ؟؟ سؤالكم أتوقع كيف يمكن دراسة العمليات العقلية ؟؟؟ و الإجابة : يدرس العمليات العقلية عن طريق دراسة السلوك الذي يقوم به الانسان... ما هي فروع علم النفس : - علم نفس النمو .. - علم نفس التجاري .. - " " الصناعي .. - " " الخ !!! بس اللي راح اشرحه لكم هو : - علم نفس التربوي .. من هو مؤسس علم النفس التربوي ؟ - ثورندايك ... لأنه أول شخص ألف كتاب في علم النفس التربوي .. ما تعريف علم النفس التربوي ؟ - الدراسة المنظمة لعمليات التدريس و التعلم .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شرح التعريف : أي دراسة سلوك المعلم و المتعلم عن طريق خطوات منظمة من البحث العلمي .. و الهدف الأساسي لعلم النفس التربوي هو زيادة فاعلية التدريس و التعلم .. و في نهاية هذا الشرح المختصر للبند الأول اتوقع حصلتوا على معلومات بسيطة عن نشأة هذا العلم و أهميته .. فالمعلم الذي يدرس هذا العلم يعرف شلون يتصرف مع الطلبة و شلون يقوم بالشرح و جذب انتباه الطالب و كيف يشجع ... الخ و كذلك المتعلم يعرف شنو الاشياء اللي يقدر من خلاله يرفع حافزيته للدراسة و الى غير ذلك .. اتمنى يكون شرحي و تلخيصي في المواضيع التطبيقية الياية أفيد .. و ما سبق كان مجرد مقدمة لهذا العلم الذي أحبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 17:58 | |
| ( مقدمة لباب التعلم ) س: ماذا نعني بمصطلح التعلم ؟! " أتمنى انكم تجاوبون بانفسكم من خبراتكم قبل ما تشوفون الإجابة تحت " ج: التعلم تغير دائم نسبيا في السلوك ناتج عن خبرة .. شرح و تفصيل التعريف : اولا ليس كل تغير في السلوك يعتبر تعلم ، فالمرض يساعد على التغير في السلوك مثلا .. و لكنه لا يعني اننا نتعلم ! و التغير هنا يعني تغير في سلوك الفرد بعد موقف التعلم مقارنة بسلوكه قبل موقف التعلم .. أي بوجود خبرات تعلم .. و التعلم ينتج عن : " جانب معرفي + جانب نفس حركي + جاني وجداني " * المهارات الحركية تدوم أطول من المهارات المعرفية .. - لأن الانسان قد يتعلم معلومات و ينسى و لكن المهارات الحركية كقيادة السيارة مثلا يصعب نسيانها ... فهو يستخدم للمهارة العقلية جميع حواسه .. " لذا ينصح في التعليم ان يستخدم المعلم التجارب المخبرية و المهارات الحركية الاخرى لتثبيت المعلومة " " عندما نسمع " تغير في السلوك " فاننا قد نظن ان الأمر مرتبط بتغيرات عظيمة جبارة .. و لكني سأقول لك هذا المثال : عندما تقرأ تعريف التعلم السابق و لو لم يكن غرضك التعلم .. ثم سألك شخص عن هذه المعلومة فالتوقع السليم انك ستجيب على هذا السؤال .. و التغير هنا انك لم تكن تعرف فاصبحت تعرف و تجيب على هالسؤال اي حدث لك " تغيرا في السلوك " * لذا فالتعلم ليس مفهوما معقدا جدا لكنه يحدث في كل يوم من حياتنا من دون ان ندرك احيانا .. * أين يحدث التغير ؟! * اجمع العلماء على ان التغير يحدث في السلوك .. لكن انقسموا الى مدرستين : مدرسةسلوكية + مدرسةمعرفية . أصحاب النظريات السلوكية : يقولون ان التغير يحدث في السلوك الظاهري الذي يمكن ملاحظته .. لذا هم يضعون قوانين عامة للتعلم تفسر كل انواع السلوك و يمكن تطبيقها على الانسان و على الحيوانات أيضا .. أصحاب النظريات المعرفية : يقولون ان التغير يحدث في القدرات العقلية الداخلية ، و التغير في السلوك إنعكاس خارجي .. لذا فهم يدرسون و يفسرون العمليات العقليةالمعقدة كالتفكير و التذكر .. و سأبدأ في الشرح القادم بالنظريات السلوكية .. يعني نبدأ بالجد !! و ما سبق كان فقط مقدمة و تمهيد ..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 18:00 | |
| في الدرس السابق تكلمنا باختصار شديد عن المدرستين : السلوكية و المعرفية ... و اليوم بإذن الله سوف نتكلم عن نظريات المدرسة السلوكية في التعلم .. ..:: نظريات التعلم السلوكية ::.. 1- الإشراط الكلاسيكي .. للعالم بافلوف
2- التعلم بالمحاولة و الخطأ .. للعالم ثورندايك
3- التعلم الإجرائي .. للعالم سكنر
4- التعلم الإقتراني .. للعالم جاثري راح أتكلم بإذن الله كل نظرية من هذه النظريات السلوكية .. عن العالم اللي قام بالتجارب و عن التجربة ... الخ .. | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 18:01 | |
| قبل ما أبدي في التكلم عن أول نظرية سلوكية حبيت أوضح
إن السلوك عند السلوكيين يتكون من مصطلحات لا بد و انكم
تفهمونها الحين عشان تفهمون النظريات :
1-" المثير ":
هذا مصطلح السلوكيين لأي منبه بيئي يصل للحواس
و يؤدي إلى حصول استجابة معينة ..
2- "الاستجابة" :
مصطلح لكل ردة فعل ظاهرية للمؤثرات البيئية ..
-و للآن مع أولى نظريات المدرسة السلوكية :
(1- نظرية الإشراط الكلاسيكي )
طبعا الكلاسيكي بمعنى القديم أو التقليدي و الذي لا يزال تستخدم ،
و سميت كذلك لأنها قديمة و تعد من أول النظريات التي ظهرت في
هذا المجال ...
س: من هو صاحب هذه النظرية ؟
ج : عالم الأحياء الروسي " بافلوف "
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
*مصطلحات تجربة بافلوف :
المثير الطبيعي : و هو الطعام
مثير محايد : الجرس
الاستجابة الطبيعية : افراز اللعاب
( المثير الطبيعي هو الذي يؤدي إلى الاستجابة الطبيعية ...
بينما المثير المحايد لا علاقة له بالاستجابة الطبيعية )
* عناصر التجربة في هذه النظرية :
استخدم " كلبا " للتجربة + طعام + جرس
- و هذه صوره صورتها من مذكرتي للتجربة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أتمنى تكون الصورة واضحة ..
و الذي يمكن ملاحظته من الصورة وجود جهاز لقياس لعاب الكلب ..
- كيف قام بافلوف بالتجربة ؟؟؟
قيامة بالتجربة كان على 3 مراحل ..
1- مرحلة قبل عملية الاشراط .
2- أثناء عملية الإشراط .
3- بعد عملية الإشراط .
"و الإشراط هنا يعني التعلم .. بمعنى قبل و أثناء و بعد التعلم .. "
أولا - قبل الاشراط :
1- يقدم للكلب طعام ( مثير طبيعي ) فيقوم الكلب بافراز اللعاب ( استجابة طبيعية )
2- نقوم بتحريك الجرس فيخرج صوت ( مثير محايد ) و لكن الكلب لا يهتم بالصوت ( استجابة طبيعية )
ثانيا- أثناء الإشراط :
1- لا يقوم بافلوف بتقديم الطعام إلا بعد قرع الجرس .. ( أس يقرع الجرس ثم يقدم بعده الطعام و هنا أصبحت عملية الشرط )
و هنا نضع هذه المعادله :
مثير محايد ( الجرس ) + مثير طبيعي ( الطعام ) =
استجابة طبيعية ( افراز اللعاب )
** عملية الجمع هنا يعني تكرار :
بمعنى يجب أن يتكرر مرارا المثير الطبيعي بعد المثير المحايد ..
ثالثا- بعد الإشراط : "هنا ينتهي عملية التعلم"
هنا عندما يقرع بافلوف الجرس يقوم الكلب بافراز اللعاب
((((( حتى دون وجود الطعام !!! )))))
و هنا نسمي المثير المحايد بالمثير الشرطي ..
و المعادله :
مثير شرطي ( الجرس ) ــــــــــ> استجابة شرطية ( افراز اللعاب )
سؤال للناس المركزة وياي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س: هل يستمر الكلب بافراز اللعاب كلما سمع صوت الجرس و دون
تقديم الطعام له فترة طويله ؟؟؟
الإجابة كلا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* و هنا يجب أن نعلم أن :
المثير الشرطي يفقد أهميته ( تأثيره ) إذا ابتعدت عن المثير الطبيعي
فترة طويله ..
فبتجربة بافلوف تبطل أهمية الجرس إذا لم يتم ربطه بالطعام فترة
طويله ..
خلاصة سريعة :
في بداية التجربة نقدم الطعام فيفرز اللعاب ، و بعدين نقرع الجرس
فلا يفرز الكلب اللعاب ... فخذا بافلوف و صار يقرع الجرس بعدين
يقدم الطعام ( فارتبط تقديم الطعام بالجرس عند الكلب ) ، و صار
بافلوف يكرر تقديم الطعام بعد الجرس ، و في المرحله الأخيرة
قام بافلوف يقرع الجرس فقط دون طعام و كان هناك الشي المذهل
ان الكلب يفرز اللعاب لما يسمع صوت الجرس !!! حتى بدون وجود
الطعام !!
و لهذه النظرية قواعد مهمة سوف أتطرق إليها لاحقا بإذن الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 18:07 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عدنا من جديد !!!
طبعا في الرد السابق تكلمت عن تجربة واطسون التابع للاشراط
الكلاسيكي ... و اليوم راح نشوف تطبيقات تربوية على الاشراط
الكلاسيكي ..
* تفسير الإستجابات الإنفعالية ( مثل المخاوف ) ..
استنتج واطسون أن أغلب هذه الانفاعالات بسبب الاشراط الكلاسيكي
-بس طبعا ليس كل المخاوف لها علاقة بالإشراط ..
مثال 1: طفل يخاف من المدرسة لأن طالب قام بضربه ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- هنا نرى ان الطالب الذي قام بضربه هو المثير الطبيعي
- و المدرسة في هذا المثال مثير شرطي
- و الخوف استجابة شرطية
إذن كيف نعالج هذه المشكله حسب النظرية ؟
ج: نجعل الطفل يذهب للمدرسة و بدون ضرب اي نقوم بعملية
( انطفاء ) و احنا تكلمنا عن الانطفاء سابقا .. اتمنى اذا نسيتوه
تحاولون تقرونه مرة ثانية ...
مثال2 : طفلة تخاف من الطبيب ؟ كيف نعالج الأمر ؟؟
أبيكم أنتم تفكرون و تحاولون تستخدمون النظرية
و ما تشوفون الاجابة الا بعد تجربتكم للاجابة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ج : الطبيب ( محايد ) ، ارتبط فيه مثير طبيعي ( الإبرة ) ، إذن
نقوم باحضار الطفلة إلى الطبيب دون استخدام الإبرة !
يالله هذا شنو يسمونه ؟
و أبيكم تحلون مسألة حب الطفل للأم حسب الإشراط الكلاسيكي ..
و اللي يبي يجاوب راح أقيم الإجابة إذا كانت صحيحة أو لا ...
* أهمية ربط خبرات التعليم الجديدة بظروف بيئية إيجابية ...
بمعنى أن أي شي نتعلمها او نعلمها الطفل لأول مرة لازم نربطه
بأشياء ايجابية حتى يتقبلها و ما نربطها بأشياء سلبية عشان ما
يتعقد و يخاف ..
مثال 1 : مثال طفل أول مرة يحضر حصة العربي ، قامت المعلمة
بالسخرية منه لأنه لا ينطق الحرف جيدا ..
النتيجة : يكره الطفل المادة و لن يتقدم فيه لأن البداية سلبية ..
مثال2 : الذهاب برحله إلى الحدائق كيف يتحول إلى شي سلبي ؟
- مثلا عندما تقوم الشرطة بقفل الطريق او عند حدوث حادث في
الطريق .. فان الأطفال حينذاك يكرهون الرحله .. و بالتالي لن يذهبوا
في رحلات جديدة !!!
* استخدام الأنطفاء للتخلص من الإستجابات الشرطية ..
- من خلال التوقف التدريجي بتقديم المثير الطبيعي دون المثير
الشرطي ..
حديثنا التالي بإذن الله عن نظرية جديدة هي نظرية
..:: التعلم بالمحاولة و الخطأ ::.. | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 18:08 | |
| طبعا خلصنا شرحنا عن الاشراط الكلاسيكي ...
و الان بشرح عن طريقة " التعلم بالمحاولة و الخطأ "
* بقولكم النقاط المهمة في هالدرس :
1- صاحب هالنظرية هو ( )
2- التعلم بهالطريقة تتم تدريجيا ( يعني بالهداوة !!! )
3- و في هالطريقة لازم يكون المتعلم في مشكلة ..
عشان جذي تسمى تجربته أيضا بتجربة
( صندوق المشكلة )
* خلوني أقولكم شنو سوى ثورندايك ؟
الطيب سوى قفص مصمم بطريقة معينة بحيث لا يفتح
هذا القفص إلا عن طريق الضغط على الرافعة ..
و هذي صورة قفص ثورندايك صورته لكم بنقالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- تلاحظون وجود قطة داخل صح ؟
هذي القطة المسكينة في مشكلة !
و السبب ان ثورندايك قام بوضع الطعام في خارج القفص
و القطة محبوسة داخل ... طبعا لازم تحاول تطلع بأي طريقة
و لا تنسون اسم هالنظرية هي ( المحاولة و الخطأ ) ...
المهم أثناء محاولات القطة للخروج تضغط بالخطأ فجأة على الرافعة
و تنصدم ان القفص انفتح فتطلع و تأكل !
عالمنا هذا قام بتكرار العملية و التجربة هذي أكثر من مرة
و يدخل القط داخل القفص و يكرر القط المحاولات للخروج
و يضغط بالخطأ على الرافعة فينفتح القفص فيطلع !
و هكذا ...
سؤال مهم : إلام توصل إليه عالمنا ثورندايك ؟؟
- لاحظ أنه ( كلما زادت المحاولات كلما قل الزمن )
و ذلك ناتج من أثر التمرين " التكرار "
و عندما قام بالمقارنة بين المحاولة الأولى و الأخيرة
وجد أن القط قد ( تعلم )
و انا شرحت في اول درس عن مفهوم التعلم
اللي متابع الموضوع او دارس يحاول يجاوب سيدة
و اذا ما قدر يراجع الدرس الأول ... بس ما راح احط لكم
الإجابة على طبق من ذهب .. لول
و الحين نرجع و نقول : لماذا قل الوقت ؟؟؟؟
سؤال وجيه و الإجابة ان الوقت قل بسبب تخلص
القط من الاستجابات الخاطئة ... و صار يعرف المحاولة
الصح ( الضغط على الرافعة )
تسئلوني شنو قصدي بالاستجابات الخاطئة صح ؟
أنا أقولكم خلنتخيل وضع القطوة و نحس فيها شوي !!!!
لما كانت القطوة تحس بالمشكلة و هي بالقفص قامت
و اضربت الحائط ! هذي من الاستجابات الخاطئة و ما شافت
نتيجة يعني مافي مكافأة ،
بعدين اضربت السقف و نفس الشي مافي اي شي تغير ..
و بعدين من المحاولات اضغطت عالرافعة فلقت ان الباب تبطل
يعني شافت مثير ( الطعام ) فيترك باقي الاستجابات و يثبت
على الاستجابة الصحيحة ... ليييش ؟ لماذا ؟!
المركز معاي يجاوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طبعا يثبت عالصحيحة لأن وراءها مكافأة اللي اهي الطعام .
فمعيار الصح و الخطأ هنا هي ( المكافأة )
و تأتي بعد المحاولة و سميت أثرا ...
فالتعلم هنا : يتم تدريجيا بتقوية الإستجابة الصحيحة
التي تكافئ و التخلص من الاستجابات الخاطئة التي لا تكافأ .
* من قوانين هذه النظرية :
-قانون الأثر : يتم إرتباط أو عدم إرتباط إستجابة بمثير بحسب الأثر الذي تتركه الإستجابة ..
-قانون التمرين : تكرار حدوث المثير المثير ( المشكلة ) مع الإستجابة
( التمرين ) يؤدي إلى زيادة في احتمال حدوث
الإستجابة الصحيحة ....
تعبت ان شاء الله الشرح الياي يكون عن تطبيقات تربوية
لهذه النظرية . | |
|
| |
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ الثلاثاء 12 يوليو - 18:16 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ماهو , الاجتماع؟....... , العمل , ذاته؟ , تعريف
ماهو تعريف علم الاجتماع؟....... وهل هو العلم خاص بحد ذاته؟
علم الاجتماع علم يدرس الظواهر الاجتماعية المتعلقة بالجماعات البشرية. ويعتبر أوغست كونت المؤسس الغربي له. غير أن كثيرا من الباحثين يعتبرون عبد الرحمن بن خلدون أحد أقدم الرواد في تأسيس هذا العلم من خلال مقدمته الشهيرة التي تناول فيها ما سماه العمران البشري الذي هو دراسة لطبائع وأحوال الاجتماع الإنساني. علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات ، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليس فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات. علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذي توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي. تساعد نتائج البحث الاجتماعيِ قادة المجتمع من أكاديميين ،خبراء تربية، ومشرّعين، ومدراء، سياسيين وغيرهم ممن يهتمون بحَلّ وفهم المشاكل الاجتماعي ة وصياغة سياسات عامة مناسبة. يعمل أكثر علماء الاجتماع في عدة اختصاصات، مثل التنظيم الاجتماعيِ، التقسيم الطبقي الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعية؛ العلاقات العرقية والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الاجتماعي؛ عِلْم الاجتماع المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ أدوار وعلاقات جنسِ؛ علم السكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية. النشأة والتأريخ علم الاجتماع تاريخ فروع علم الاجتماع التطبيقي سكان بيولوجيا حيوية نظرية اجتماعية علم الاجتماع المقارن علم النفس الاجتماعي لسانيات اجتماعية المواضيع علم اجتماع الدين علم اجتماع الصراع علم اجتماع القانون علم اجتماع العلوم علم اجتماع الجندر علم اجتماع العمل علم اجتماع الثقافة حراك إجتماعي تغير اجتماعي علم الاجتماع توجه أكاديمي جديد نسبيا بين علومِ الاجتماعيات الأخرى بما فيها الاقتصادِ، عِلْم السياسة، عِلْم الإنسان، التاريخ، وعلم النفْس. لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ نتتبّعَ أصولَها في خَلِيط المَعرِفَة الإنسَانِيَّةِ والفلسفة المشتركة. ظهر علم الاجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع عشرِ كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كَانَ يتحول إلى كل متكامل ومترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية وانعزالا. تمنى علماء الاجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ الاجتماعيةَ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الاجتماعيِ. صورة مؤسس علم الاجتماع بالمفهوم الحديث أغست كونت كان أوغست كونت ، أول من صاغ تعبير (sociology) "علم اجتماع" في عام 1838 من (socius) التي تعني باللاتينية (رفيق، شريك) واللاحقة اليونانية logia بمعنى (دراسة، خطاب). تَمنّى كونت توحيد كل الدِراسات البشرية بما في ذلك التاريخِ وعِلْمِ النفْس والاقتصاد. وكان مخططه الاجتماعي الخاص مثاليا يعود إلى القرن التاسع عشرِ؛ حيث اعتقدَ أن كل أنماط الحياة الإنسانية لجميع الشعوب في كل البقاع مَرّتْ من خلالِ نفس المراحلِ التاريخيةِ المُتميّزةِ وبهذا، إذا أمكن للشخصُ أَنْ يُدرك مراحل هذا التطور، فيُمْكِنُ له أَنْ يَصفَ العلاجَ للأمراضِ الاجتماعية. الكتاب الأول في 'علم الاجتماع' حمل نفس الاسم و كُتب في منتصف القرن التاسع عشرِ من قِبل الفيلسوف الإنجليزيِ هيربرت سبينسر. في الولايات المتّحدة، و عُلّم هذا التخصص باسمه للمرة الأولى في جامعة كانساس، لورانس في 1890 تحت عنوانِ فصلَ علم الاجتماع (فصل علم الاجتماع المستمرِ الأقدم في أمريكا وقسم التاريخِ وعلم الاجتماع أُسّسا في 1891) أما قسم الجامعةِ المستقل الكامل الأول لعلم الاجتماع في الولايات المتّحدة أُسّستْ في 1892 في جامعة شيكاغو مِن قِبل ألبيون دبليو ، التي أسّست المجلّة الأمريكية لعلم الاجتماع في 1895. أسّسَ القسم الأوروبي الأول لعلمِ الاجتماع في 1895 في جامعة بوردو مِن قِبل إميل دوركايم مؤسس عام 1896 في 1919 أُسّس قسم علم اجتماع في ألمانيا في جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونخ مِن قِبل ماكس فيبر وفي 1920 في بولندا من قبل فلوريان زنانيكي. أما أقسام علمِ الاجتماع الأولى في المملكة المتحدة فقد أسست بعد الحرب العالمية الثانية. بدأَ تعاون ماكس فيبر الدولي في علم الاجتماع في 1893 عندما تأسس معهد رينيه الصغير الدولي لعلم الاجتماع التي التحقت بجمعية علم الاجتماع الدولية الكبيرة بدءا من 1949. في 1905 أسست الجمعية الاجتماعية الأمريكية، الجمعية الأكبر في العالم من علماء الاجتماع المحترفين. تتضمن قائمة العلماء النظريين "الكلاسيكيين" الآخرين لعِلْمِ الاجتماع مِنْ القرونِ العشرونِ المبكّرةِ والتاسعة عشرةِ المتأخّرةِ كلا من كارل ماركس، فيردناند توينيز، ميل دوركهايم، باريتو، وماكس فيبر. أما في حالة كونت، كان جميع علماء الاجتماع هؤلاء لا يعتبرون أنفسهم "علماء اجتماع" فقط. وكانت أعمالهم تناقش الأديان، التعليم، الاقتصاد، علم النفس ، الأخلاق، الفلسفة، وعلم اللاهوت. كارل ماركس لكن باستثناء ماركس ، كان تأثيرهم الأكبر ضمن علم الاجتماع، وما زال علم الاجتماع هو المجال الأبرز لتطبيق نظرياتهم. اعتبرت دراسات كارل ماركس المبكرة الاجتماعية حقلا مشابها للعلوم الطبيعة مثل الفيزياء أو علم الأحياء. كنتيجة لذلك، جادل العديد من الباحثين بأن الطريقة والمنهج المستعملان في العلوم المتماسكة منهجيا تناسب بشكل مثالي الاستعمال في دراسات علم الاجتماع. وكان استخدام الطريقة العلمية وتشديد النزعة التجريبيةِ امتيازَ علم الاجتماع عن علم اللاهوت، والفلسفة، والميتافيزيقيا. هذا أدى إلى علم اجتماع معترف به كعِلْم تجريبي. هذه النظرة الاجتماعية المبكّرة، مدعومة من قبل كونت، أدت إلى الفلسفة الواقعية، المستندة على الطبيعية الاجتماعية. على أية حال، بحدود القرن التاسع عشر وضعت الدراسات ذات التوجه الطبيعي لدراسة الحياة الاجتماعية موضع سؤال وشك من قبل العلماء مثل ديلتي وريكيرت، الذي جادل بأنّ العالم الطبيعيَ يختلفُ عن العالمِ الاجتماعي بينما يتميز المجتمع الإنساني بسمات فريدة مثل المعاني، الرموز، القواعد الأخلاقية، المعايير، والقيم. هذه العناصرِ في المجتمع تُؤدي إلى نشوء الثقافات الإنسانية. وجهة النظر هذه كَانتْ قد طوّرت مِن قِبل ماكس فيبير، الذي قدّمها ضِدّ الفلسفة الواقعيةَ (عِلْم اجتماع إنساني). طبقاً لهذه وجهةِ النظر، التي تعتبر وثيقة الصلةُ بالبحث الاجتماعيِ ضد الطبيعيةَ يجب أَن تركّزَ الدراسات على البشرِ وقِيَمهم الثقافية. هذا أدّى إلى بعض الخلاف على مدى إمكانية وضع خطَ فاصل بين البحث الشخصي والموضوعي أثّر بالتالي على الدراسات التفسيريةِ أيضاً. النزاعات المماثلة، خصوصاً في عصرِ الإنترنت، أدّت إلى خلق فروع غير احترافية من العلوم الاجتماعية. | |
|
| |
| مَآَهّو مَفْهُوْم عِلْم الْنَّفْس الْإِجْتِمَآعِي؟ | |
|