منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: تعريف علم النفس النمو الجمعة 1 يوليو - 11:15 | |
| علم النفس النمو تعريف علم النفس النمو النمو عملية مستمرة مدي حياة الفرد تتضمن تسلسل التغيرات الجسمية والفسيولوجية والعصبية والحسية والحركية والإنفاعلية والمعرفية والإجتماعية علي نحو تتابعي وبنمط متجانس ويعتمد كل تغير علي سابقه ويرتبط بالنمو مصطلح الزيادة اوالكبر.
انماط ونماذج النمو يقصد بأنماط النمو هو نوع التغيرات النمائية التي تعتري الفرد خلال سنوات عمره فهناك:
نمط التغير في الحجم او الكم : وهي عبارة عن عادات متراكمة ومضطردة مع تقدم الطفل في العمر كما هو الحال في الطول والوزن . نمط النمو الكيفي : الذي يعني تغيرا في الخصائص الجوهرية من حيث النمو الجسماني والتغيرات النسبية للجسم من اختلاف في مراحل النمو المختلفة و التغيرالعقلي (المعرفى) في مراحل النمو.
اهمية علم نفس النمو ان الهدف الذي يسعي اليه علم نفس النمو هو السيطرة النسبية علي ظاهرة النمو النفسي والتحكم في العوامل التي تؤثر فيها بحيث تستقطب وتستبعد مقدما أي اضطرابات ومشكلات نفسية محتلمة اثناء النمو.
اساس تكوين الشخصية في علم نفس النمو تعرف سنوات الأساس بأنها سنوات الطفولة المبكرة التي تحدث خلالها اكثر التغيرات النمائية عمقا وتأثيرا علي تكوين شخصية الطفل بعد ذلك فهي اهم السنوات التي تشكل فيما يعرف بالشخصية الأساسية من حيث المشاعر والدوافع الأساسية مثل : الأحساس الأساسي بالأمن والحب والتقبل والأحساس الأساسي بالثقة والأستقلال والتلقائية الي غير ذلك .
العوامل المؤثرة في النمو.1-الطبيعه مقابل التطبع .2-استمرارية النمو واتصاله مقابل طفرات النمو.3فعالية الطفل مقابل سلبيته في عملية النمو.4اهداف النمو مقابل العشوائية.5الثأثير الدائم لخبرات الطفولة المبكرة مقابل تأثيرها المؤقت.6وجهات النظر المطلقة مقابل وجهات النظر النسبية.7ثبات الخصائص عبر الزمن مقابل تغيرها النسبي.
المنهج الطولي او التتابعي : يعتمد هذا االمنهج علي وصف التغيرات النمائية التي تعتري الطفل خلال فترة زمنية محدودة من عمره ويعتمد علي الخطوات الأتية1-تحديد مظهر او مظاهر النمو المراد تتبعها بالدراسة حيث تعتمد علي التحديد علي الهدف من الدراسة .2-تحديد فترة المتابعة ومبرراتها حيث ان لكل فترة سرعتها العامة في النمو. 3-تحديد الأداوات المستخدمة في المتابعه حيث انه يتوقف نوع الأداة علي طبيعه المظهر او المظاهر المراد تتبعها .توحيد مدة الملاحظة في كل متتابعه . 4-وضع تصور تقريبي او افتراضي لنوع التغيرات المرتقبة وسرعتها و اتحاهاتها. 5-توحيد خطوات الملاحظة ومراحلها سواء كانت مباشرة او غير مباشرة عن طريق اعداد سجلات او بطاقات خاصة تتضمن الخطوات التي يتعين التركيز عليها في كل متابعه.
المنهج المستعرض هذا المنهج يهدف الي دراسة بعض مظاهر النمو خلال الفترة الزمنية التي يستغرق سنوات الطفولة الوسطي كلها من سن(6-8) يتعين عليه في هذه الحاله اتخاذ الإجراءات التالية:1.اختيار ثلاث مجموعات عمرية كل منها يمثل عمرا زمنيا واحدا أي يكون اعمار أطفال العينة الأولي 6 سنوات والثانية 7 سنوات والثالثة 8 سنوات .2. تثبت جميع المتغيرات الأخري المتعلقة بالنمو في كل من العينات الثلاث بما في ذلك الجنس والنوع بحيث تكون كل عينه مكافئة للأخري في المستوي المادي والمعنوي.3.تثبت ايضا جميع المتغيرات الخاصة بالطفل نفسه التي يعتقد انها تؤثر بشكل ما علي النمو موضوع الدارسة فاذا كان بصدد دراسة النمو المعرفي خلال تلك المرحلة فعليه ان يثبت مستوي الذكاء .4-استخدام اساليب واحدة من الملاحظة مع كل افراد من العينات الثلاثة السابقة أي توحيد ادوات الدراسة وفترات الملاحظة ومدتها مع كل طفل من اطفال العينة
المنهج عبر الثقافي هو منهج قائم علي دراسة النمو النفسي للأطفال الذين ينتمون الي مجتمعات وثقافات مختلفة حيث ينتمي هذا المنهج في الأصل الي علم الأنترو بولجيا المقارنة (ثقافة المجتمعات) ومن هنا يمكن المقارنة هذه المختبرات الأفتراضية اكتشاف تأثير العوامل الأجتماعية والثقافية وتأثير العوامل التكونية (الوارثية والبيولوجية الجسمية)وفق الشروط التالية: *ان يكون هناك تماثل نسبي معقول بين اطفال الثقافات المختلفة خصوصا من ناحية السن والجنس والمستويات الأقتصادية الاجتماعية المختلفة . *ان يكون هناك تباين واضح في نوعية مجتمعات الدراسة وثقافتها أي ان كل | |
|
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: تعريف علم النفس النمو الثلاثاء 5 يوليو - 17:23 | |
| خصائص نمو طلاب المدرسة الابتدائية:
لعله من المفيد أن نذكر أن لطفل المدرسة الابتدائية في سن السادسة, ويبقى بها حتى الثانية عشر من عمره تقريبًا, وفي خلال هذه الفترة يكتسب الطالب المهارات الأكاديمية في القراءة و الكتابة و الحساب, كما يكتسب المهارات الجسمية الأساسية اللازمة للألعاب الرياضية, ويطلق على هذه المرحلة من نمو الطالب اسم المرحلة الطفولة الوسطى و المتأخرة, ومن أهم مظاهر النمو المختلفة في هذه المرحلة ما يلي:
أولاً- النمو الجسمي :
يمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الجسمي في هذه المرحلة فيما يلي:
1. يكون النمو الجسمي بطيئاً في هذه المرحلة مقارنة بمرحلة ما قبل المدرسة.
2. يزداد الطول في هذه المرحلة, بحيث يتراوح مابين 117,5إلى 135,1سم.
3. تكون القوى العضلية في هذه المرحلة ضعيفة بصفة عامة.
4. يزداد نمو الغدد التناسلية في نهاية المرحلة استعدادا للدخول في مرحلة البلوغ والمراهقة.
ثانيا- النمو الحركي :
يمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الحركي في هذه المرحلة بما يلي :
1. تتزايد السيطرة على كافة الحركات نتيجة ازدياد نمو العضلات الكبيرة و الصغيرة.
2. تتزايد معدلات الحركة, ويصبح اكتساب المهارات اللازمة لمختلف الألعاب سريعا.
3. تزايد معدلات التآزر الحركي بين العينين واليدين.
4. يميل الذكور إلى ألعاب المغامرات و الاكتشافات, بينما تميل الإناث إلى الأعمال المنزلية والأشغال اليدوية والأنشطة الجمالية المختلفة.
5. يكون الطالب في هذه المرحلة دائم الحركة و التنقل بشكل عام, وقد يرجع ذلك إلى دواعي استكشاف الوسط المحيط, ولا يظهر على الطالب في هذه المرحلة التعب بسرعة .
ثالًثا-النمــــو الحسي :
يمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الحسي في هذه المرحلة بما يلي:
1. يتفوق طلاب هذه المرحلة من حيث حساسية حاسة اللمس.
2. يتمتع الطالب في هذه المرحلة بالقدرة على الإدراك السمعي.
3. تتصف حاسة الإبصار في هذه المرحلة بعدم الاكتمال, فحوالي80% من الطلاب.
4. في هذه المرحلة مصابون بطول النظر, وحوالي 20 % منهم مصابون بقصر النظر, الذي تزداد نسبته بعد سن السابعة.
5. يزداد ارتقاء الإحساس في جميع حواس الطالب بصفة عامة, بالشكل الذي يمده بكم ضخم من المعلومات عن بيئته, وعن كيفية إشباع حاجاته, وذلك بصورة تؤثر بدرجة ملموسة في نمو شخصيته.
رابعـاً- النمو العقلي :
يشير علماء النفس إلى أن الطالب في المدرسة الابتدائية تتضح لديه تقريباً كل القوى العقلية من تذكر وتفكير وانتباه خاصة بعد سن التاسعة, ويمكن تلخيص أهم مظاهر النمو العقلي في هذه المرحلة بما يلي:
1. الذكاء: ُيعد الذكاء القدرة العقلية العامة التي تعتمد عليها كافة منا شط الطالب فكريا وانفعاليا وسلوكياً, كما يعتمد عليها كذلك في تقبله لذاته وتقبله للآخرين من حوله, ومن تنظيم علاقاته بنفسه وبالآخرين.
كذلك يؤثر الذكاء على العديد من العمليات مثل: الانتباه والإدراك و التفكير والتخيل وبالتالي يتأثر حاصل الذكاء بهذه العمليات.
وينظر ((جليفورد)) إلى الذكاء كعامل عام قوامه تكوين عقلي ثلاثي الأبعاد يتضمن العناصر التالية:
العمليات العقلية : وتشمل القدرة على التقويم, و التذكر, والإدراك, و التفكير.
المحتوى : ويشمل الرموز, ودلالات الألفاظ و الأشكال و السلوك.
النواتج : وتشمل الوحدات, و الفئات, و العلاقات, و المنظومات, والتحويلات.
وعلى سبيل المثال حين الطالب (ُيعَدُّ تفكيره عملية عقلية) في تصنيف أشكال هندسية كالمثلثات و المربعات(محتوى لعملية التفكير) إلى فئات تضم-حسب الشكل – كلاً من المثلثات و المربعات على حدة (نواتج) لعملية التصنيف, فهو يمارس عملاً من أعمال الذكاء.
2. التفكير: يشير ((بيا ﭽــيه)) إلى أن تفكير الطالب في المرحلة الابتدائية من سن ست أو سبع سنوات إلى عشرة أو اثنتي عشرة سنة تفكير أعياني يعالج الأشياء الملبوسة أمامه, ولا يستطيع أن يتخذاها إلا في نهاية هذه المرحلة *.
(*) تمت مثل هذه الدراسات في بيئة أروبية: لذلك عند تطبيقها لابد من مراعاة البيئة العربية السعودية .
ومن الأشياء العقلية التي يستطيعها الطالب في هذه المرحلة, تصنيف الأشياء في تسلسل وفق الطول أو الوزن أو غيرهما…..وكذلك القدرة على إعادة الأشياء إلى ما كانت عليه في البداية قبل تغييرها أو تعديلها، كذلك بإمكان الطالب في هذه السن أن يستنتج, أي يتوصل إلى نتائج معينة من مقدمات تعطى.
3. التخيل: يتجه تخيل الطالب في هذه المرحلة إلى الخيال الذي يقوم على صور حسية, وإن كانت الصور البصرية تغلب على الصور السمعية و اللمسة, أي إن عملية التخيل لدى الطالب تتجه إلى ناحية بدلاً من أن تحرره من قيود الزمان والمكان كما كان الحال في اللعب الإيهامي في المرحلة السابقة.
4. الانتباه: تكون قدرة الطالب على الانتباه –وخاصة في بداية المرحلة-محدودة, سواء في مدة الانتباه أو اقتصاره على موضوع واحد لفترة طويلة, إذ إن قدرته على التحرر من تأثير المنبهات الخارجية تكون محدودة, ويتوقف مدى الانتباه على اهتمام الطالب بالموضوع الذي يتناوله, ومدى ملاءمته لحاجاته النفسية.
5. التذكر: يزداد التذكر لدى كلما الطالب كلما تقدم به العمر, والطالب في هذه المرحلة يكون قوي الذاكرة يستطيع أن يتذكر الأشياء, أو كما يقال يمكنه أن يحفظ المواد الدراسية عن ظهر قلب.
غير أن التذكر يتحول من الحفظ الآلي (الصم ) إلى التذكر المنطقي الذي يقوم على الفهم وإدراك العلاقات ويتمشى مع نمو عمليتي التفكير والانتباه.
وعلى هذا فإنه طبقا لخصائص النمو العقلي لطالب المدرسة الابتدائية فإنه يتعين على المعلمين ومخططي المناهج المقدمة لطلاب هذه المرحلة أن يهتموا باللجوء إلى الأنشطة, وإلى المحتوى الذي يعتمد على حواس الطالب الخاصة في بداية مرحلة حياته الابتدائية, وأن يتم التركيز على مشاهدات الطالب وملاحظاته, وأن يُراعي كثرة استخدام الوسائل التعليمية المناسبة لهذه المرحلة.
كما ينبغي أن يتم الانتقال في التدريس من الأمثلة الملموسة إلى الأفكار والمفاهيم المعنوية بالتدريج، وينبغي – أيضاً – أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في هذه المرحلة, وذلك بتقديم أنشطة إضافية تراعي هذه الفروق, أو بتقسيم الطلاب إلى مجموعات متجانسة تبعاً لقدراتهم العقلية داخل الفصول.
خامسًا-النمو اللغوي : يمكن تلخيص أهم مظاهر النمو اللغوي في هذه المرحلة في جانبين على درجة كبيرة من الأهمية, وهاذان الجانبان همـــا:
1. مراحـــل نمو مهارة القراءة:
حيث ُتعد القراءة أحد المحاور الهامة لتقدم الطالب في الدراسة, بمعنى أن عجز الطالب عن تعلم القراءة قد يؤدي إلى ضعف مستواه في جميع المواد الدراسية الأخرى.
وبالنظر إلى نمو عملية القراءة, نجد أنها تبدأ في سنوات ما قبل المدرسة بما يسميه علماء التربية الاستعداد للقراءة, ويظهر ذلك الاستعداد في اهتمام الطالب بالصور والرسوم التي توجد في المجلات الكتب المصورة و القصص, ثم تبدأ مرحلة القراءة الفعلية في المرحلة الابتدائية, فيتعلم الطالب الجملة ثم الكلمة ثم يقوم بتحليل الكلمة إلى حروف, ويحاول في سنوات الأولى إتقان المهارات التي تساعد على القراءة الجهرية والقراءة الصامتة.
2. العوامل التي تؤثر على نمو القراءة:
عملية القراءة عملية معقدة مركبة, تعتمد على مجموعة متضافرة من العوامل, مثل, العوامل الحسية و الجسمية كالسمع والبصر, والتآزر العضلي العصبي, وعيوب الكلام واضطرابات الغدد؛ والعوامل العقلية (الذكاء ) والنمو الانفعالي للطالب, بالإضافة إلى العوامل البيئية والاجتماعية كالأسرة والمدرسة وطرق تعليم القراءة.
وعلى هذا, فإنه يتعين على المعلمين مراعاة خصائص ومظاهر النمو اللغوي لطالب المدرسة الابتدائية, سواء من ناحية تناسب هذه اللغة مع عمره, أو من ناحية تناسبها مع ميوله و مستواه التحصيلي, لما لذلك من فائدة في إنمائه من الناحية اللغوية وتوسيع مجاله الإدراكي.
سادسًا-النمو الانفعالي :
ويمــكن تلخيص أهم مـظاهر النـمو الانفعالي في هذه المرحلة بما يلي:
1. يسير الطالب نحو استقرار الانفعال, ونحو الهدوء الانفعالي, فيصبح أكثر ثباتاً و أقل اندفاعاً .
2. يتعلم الطالب التحكم في انفعالاته وضبط ذاته، بعد أن كان حادا عنيفا في انفعالاته في مرحلة الطفولة المبكرة .
ويمكن القول أن الطالب في المرحلة تتسع دائرة اتصاله، حيث يواجه أقرانه من نفس السن، كما يواجه معلميه .
ويجد الطالب في المدرسة السبيل إلى التنفيس عن انفعالاته، بل وحركته داخل إطار منظم وألوان منظمة من النشاط، كما يبدو في تنظيم علاقاته الاجتماعية، وتكوين اتجاهاته نحو إقرانه، ثم تكتسب هذه الاتجاهات شيئا من الانسجام والهدوء فيما بين الطالب وإقرانه .
ومن خلال الاستعراض السابق لمختلف مظاهر النمو المميزة لطلاب المدرسة الابتدائية، يستطيع المعلم أن يفيد من ذلك في عمله بما يحقق لطلابه النمو الجسمي والحسي والحركي السليم، وبما يتفق مع قدراتهم العقلية وإمكانياتهم اللغوية، وبما يساعدهم على تحقيق الاتزان الانفعالي، ويؤدي في النهاية إلى نمو متكامل ومتوازن لشخصياتهم ، ويهيئهم لمواصلة التعليم في المراحل التالية . | |
| |
|
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: تعريف علم النفس النمو الثلاثاء 5 يوليو - 17:24 | |
| خصائص نمو طلاب المدرستين المتوسطة والثانوية :
هناك مجموعه من الخصائص المشتركة لنمو الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية، ويمكن تفصيل هذه الخصائص بما يلي:
أولا/ النمو الجسمي والحركي :
يمكن أن نوجز أهم مظاهر النمو الجسمي والحركي في هذه المرحلة بما يلي:
1. تستمر معدلات الزيادة في النمو الجسمي بصفه عامه، حيث يزداد الطول الوزن، ويتحسن المستوى الصحي بصفة عامة، ويزداد النضج والتحكم في القد أرت المختلفة ويبلغ النمو الجسمي أقصاه عند الذكور في سن الرابعة عشرة.
2. قد يظهر عدم التناسق بين أجزاء الجسم المختلفة نتيجة طفرة النمو.
3. يؤثر مفهوم البدن على الصحة النفسية للطالب في هذه المرحلة بشكل كبير مما يجعله يهتم بالألعاب الرياضية خاصة تلك التي صاحب شعبية كبيرة بين أقرانه.
4. قد يحدث إقبالا على تناول الطعام بشراهة في هذه المرحلة.
5. يصبح التوافق الحركي في هذه المرحلة أكثر توازناً، مما يسمح للطالب بممارسة مختلف ألوان النشاط الرياضي.
ثانياً/ النمو العقلي :
يمكن تلخيص أهم النمو العقلي في هذه المرحلة بما يلي:
1. يتميز الطلاب في هذه المرحلة بالنمو العقلي كما وكيفا.
2. ينمو الذكاء العام بسرعة، وتبدأ القدرات العقلية في التمايز، ويصل ذكاء الطالب إلى أقصى حد يمكن أن يصل إليه في نهاية هذه المرحلة.
3. تظهر سرعة التحصيل، والميل إلى بعض المواد الدراسية دون الأخرى.
4. تنمو القدرة على تعلم المهارات وكتساب المعلومات.
5. يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد.
6. يزداد مدى الانتباه وتطول مدته.
7. يزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال بدلاً من المحاولة والخطأ أو الحفظ المجرد.
8. ينمو التفكير والقدرة على حل المشكلات واستخدام الاستدلال والاستنتاج، وإصدار الأحكام على الأشياء وتظهر القدرة على التحليل والتركيب وتتكون القدرة على التخطيط والتصميم.
9. تزداد القدرة على التعميم والتجريد.
10. تتكون المفاهيم المعنوية عن الخير والشر والصواب والخطأ والعدل والظلم
11. تظهر القدرة على الابتكار بشكل اكبر
12. تتضح طرق وعادات الاستذكار والتحصيل الذاتي والتعبير عن النفس.
13. غالباً ما يميل الذكور إلى متابعة الموضوعات الميكانيكية والرياضية والعددية
ثالثاً/ النمو الانفعال :
ويمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الانفعالي في هذه المرحلة بما يلي
1. تتصف الحياة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني.
2. ظهور الخيال الخصب، وأحلام اليقظة.
3. الشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية.
4. النظر إلى السلطة في كل صورها بعين الاعتبار
رابعا/ النمو الاجتماعي :
ويمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الاجتماعي في هذه المرحلة بما يلي:
1. يتم في هذه المرحلة التطبيع الاجتماعي الفعلي الذي يؤدي إلى تكون المعايير السلوكية.
2. يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة.
3. يميل الطالب إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة.
4. يميل الطالب إلى الاستقلال الاجتماعي وبصفة خاصة داخل الآسرة.
5. مسايرة الجماعة والرغبة في تأكيد الذات.
6. البحث عن القدوة والنموذج.
7. نمو القدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية.
8. الحساسية للنقد والميل إلى الجدل مع الكبار.
خامسا / النمو الجنسي :
لعل من أهم مظاهر هذا النمو مايلي:
1. ظهور الميل إلى تقليد أحد البالغين من نفس الجنس والإعجاب بتصرفاته.
2. بداية ظهور الميول التي تتعلق بالرغبة في الزواج.
3. تصل الانفعالات الجنسية إلى قمة نشاطها.
4. وصول الذكور إلى أقصى نمو فلولوجي جنسي.
الممارسات التربوية:
ومن خلال معرفتنا بالخصائص السابقة ذكرها عن نمو طلاب التعليم العام ينبغي على المعلم الاهتمام بمراعاة ما يلي:
1. تنمية الاستعداد البدني لممارسة الألعاب الرياضية.
2. إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتنمية هواياتهم، واختيار نوع الدراسة التي تبرز
3. ضرورة وجود القدوة الصالحة من الأباء أو المعلمين.
4. توفير فرص الاحتكاك والتفاعل الاجتماعي السليم وتعلم المعايير الاجتماعية السائدة
5. ضرورة وجود جماعات النشاط المختلفة بما يكفل شغل أوقات الفراغ.
6. تزويد الطلاب بالمعلومات الجنسية الصحيحة في إطار شرعي سليم. | |
|
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: تعريف علم النفس النمو الأربعاء 6 يوليو - 16:40 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أضغط علي كل عنوان فرعي:
علم نفس النموالفصل الأول o تعريف علم نفس النمو
o موضوع علم نفس النمو
o اهداف علم نفس النمو
o خصائص النمو الانسانى
o نظريات النمو الانسانى
o مناهج البحث فى علم نفس النمو
o المراجع
الفصل الثانى : العوامل المؤثرة فى النمو o الوراثة
o البيئة
o الهرمونات
o الغذاء
o البيئة الاجتماعية
o العوامل الثانوية
o خصائص المستويات العمرية
1. سنى رياض الأطفال وما قبل المدرسة
2. الصفوف الابتدائية
3. الصفوف الإعدادية والثانوية . نظرية بياجية البنائية في النمو المعرفي علي الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ملخص يوجز مراحل النمو المعرفي موضح بالصور والجداول علي الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|
منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: رد: تعريف علم النفس النمو الأربعاء 6 يوليو - 16:53 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مراحل النمو و خصائص كل مرحله
مراحل النمو و خصائص كل مرحله :
يحدث النمو في كافة مظاهره ( الجسمية ، الفسيولوجية ، الحركية ، الحسيه ، العقلية ، اللغوية ، الانفعالية والاجتماعية ) في شكل تغيرات وتطورات يتعرض لها الفرد النامي جنينا فوليدا فرضيعا فطفلا فمراهقا فراشدا فشيخا ، ورغم أن حياة الإنسان تكون وحده واحدة إلا أن نمو الفرد العادي يمر بمراحل تتميز كل منها بخصائص واضحة ، ومراحل النمو تتداخل في بعضها البعض وانتقال افرد من مرحله إلى مرحله تاليه يكون تدريجيا وليس فجائيا .
ويهمنا نحن في الحركة الكشفية أن نبدأ نشاطنا من الطفولة المتأخرة ( مرحله الأشبال ) ثم مرحله المراهقة المبكرة والوسطى ( مرحله الكشافة ) ثم مرحله المراهقة المتأخرة إلى الرشد ( الجوالة ) .
تمتاز كل مرحله من هذه المراحل الثلاث بخصائص نمو تختلف عن الأخرى سوف نستعرضها هنا ونرى ما هي الأنشطة الكشفية التي يمكن أن تشبع هذه الخصائص والتي تم أخذها من المناهج الكشفية والتي تغطي كافة الجوانب التربوية ( الدينية والوطنية والكشفية والاجتماعية والبيئية والعقلية والعلمية والصحية والرياضية ) .
إذا من خلال استعراضنا لخصائص مراحل النمو واحتياجات كل مرحله ومن ثم كيف نشبع هذه الخصائص وكيف نلبي احتياجات كل المراحل السنية من خلال الأنشطة والبرامج التي اقترحها ووضعها المنهج الذي تمت صياغته بشكل تربوي راق يلبي كافة الاحتياجات ويوجد فيه تنوع كبير يخدم كل أفراد المجموعة الكشفية ولا يغفل عن أي جانب من جوانب التربية المتعددة الديني والوطني والاجتماعي والبيئي والعقلي والبدني وكذلك الجانب الصحي .
الـــخــــاتــــمـــــــة :
إذا في نهاية هذه الورقة نجد أن المناهج الكشفية والتي تم وضعها من قبل خبراء تربويين وفي نفس الوقت خبراء كشفيين يعلمون بالضبط ما يلزم أبناءهم من أنشطة ومناهج تلبي كافة احتياجاتهم وبما يتناسب مع أعمارهم ، نجد أنها ملائمة تماما لخصائص النمو ومن خلال خبرتي العملية مع أبنائي الكشافين ومن خلال خبرتي العلمية وهي تدريس التربية الرياضية أجد كما وجد غيري أن الكثير من التربويين أن افضل وسيله للتربية حاليا هي التربية من خلال الممارسة العملية وما يطلق عليه حاليا التربية الحركية حيث تستطيع أن توصل للطالب ما تريد من مفاهيم ومعلومات من خلال ممارسته لتلك العملية التربوية وليس فقط من خلال جلوسه على مقاعد الدارسة
| |
|