مراحل النمو و خصائص كل مرحله :

يحدث النمو في كافة مظاهره ( الجسمية ، الفسيولوجية ، الحركية ، الحسيه ،
العقلية ، اللغوية ، الانفعالية والاجتماعية ) في شكل تغيرات وتطورات يتعرض
لها الفرد النامي جنينا فوليدا فرضيعا فطفلا فمراهقا فراشدا فشيخا ، ورغم
أن حياة الإنسان تكون وحده واحدة إلا أن نمو الفرد العادي يمر بمراحل تتميز
كل منها بخصائص واضحة ، ومراحل النمو تتداخل في بعضها البعض وانتقال افرد
من مرحله إلى مرحله تاليه يكون تدريجيا وليس فجائيا .

ويهمنا نحن في الحركة الكشفية أن نبدأ نشاطنا من الطفولة المتأخرة ( مرحله
الأشبال ) ثم مرحله المراهقة المبكرة والوسطى ( مرحله الكشافة ) ثم مرحله
المراهقة المتأخرة إلى الرشد ( الجوالة ) .

تمتاز كل مرحله من هذه المراحل الثلاث بخصائص نمو تختلف عن الأخرى سوف
نستعرضها هنا ونرى ما هي الأنشطة الكشفية التي يمكن أن تشبع هذه الخصائص
والتي تم أخذها من المناهج الكشفية والتي تغطي كافة الجوانب التربوية (
الدينية والوطنية والكشفية والاجتماعية والبيئية والعقلية والعلمية والصحية
والرياضية ) .

إذا من خلال استعراضنا لخصائص مراحل النمو واحتياجات كل مرحله ومن ثم كيف
نشبع هذه الخصائص وكيف نلبي احتياجات كل المراحل السنية من خلال الأنشطة
والبرامج التي اقترحها ووضعها المنهج الذي تمت صياغته بشكل تربوي راق يلبي
كافة الاحتياجات ويوجد فيه تنوع كبير يخدم كل أفراد المجموعة الكشفية ولا
يغفل عن أي جانب من جوانب التربية المتعددة الديني والوطني والاجتماعي
والبيئي والعقلي والبدني وكذلك الجانب الصحي .



الـــخــــاتــــمـــــــة :



إذا في نهاية هذه الورقة نجد أن المناهج الكشفية والتي تم وضعها من قبل
خبراء تربويين وفي نفس الوقت خبراء كشفيين يعلمون بالضبط ما يلزم أبناءهم
من أنشطة ومناهج تلبي كافة احتياجاتهم وبما يتناسب مع أعمارهم ، نجد أنها
ملائمة تماما لخصائص النمو ومن خلال خبرتي العملية مع أبنائي الكشافين ومن
خلال خبرتي العلمية وهي تدريس التربية الرياضية أجد كما وجد غيري أن الكثير
من التربويين أن افضل وسيله للتربية حاليا هي التربية من خلال الممارسة
العملية وما يطلق عليه حاليا التربية الحركية حيث تستطيع أن توصل للطالب ما
تريد من مفاهيم ومعلومات من خلال ممارسته لتلك العملية التربوية وليس فقط
من خلال جلوسه على مقاعد الدارسة