منى كريم مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 6767 العمل/الترفيه : وكيلة بالازهر
| موضوع: تعريف الحراك الاجتماعي: الجمعة 1 يوليو - 11:29 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الفصل السادس: الحراك الإجتماعي ص207:197
تعريف الحراك الاجتماعي: الحراك الاجتماعي هوانتقال الفرد الي اعلي مستوي في البناء الطبقي للمجتمع بمايتيح له تنمية لقدراته واستعدادته وجهده الذاتي للحصول علي مكانه وظيفية واجتماعية راقية .عوامل تحقيق الحراك الاجتماعي: (أ)الأيدولوجية السياسية: وهو النظام السياسي في المجتمع فهناك فرق بين النظام السياسي القائم علي العدالة والديموقراطية وبين النظام القائم علي الأستبداد فالحراك يكون سهل ومرنا في المجتمع الذي يسوده العدالة بعكس النظام المستبد الذي يسوده المحسوبية والطبقية يصبح الحراك فيه محصورا فيسود الظلم وتتسع دائرة المحرومين. (ب) التقدم التكنولوجي: وهذا عامل ايجابي لإحداث الحراك الاجتماعي لان الفرد الذي يمتلك الخبرة والتقنية يستطيع ان يشغل تلك الوظائف و يتحرك ويتطور مستوي الفرد بحسب ما توفره التكنولوجيا من وظائف جديدة . اهمية الحراك الاجتماعي:يعد الحراك الاجتماعي الوسيلة الأمنه التي من خلالها يحقق الفرد ذاته وطموحاته.اشكال الحراك الأجتماعي:1- حراك صاعد:وهو انتقال الفرد من مستوي ادني الي مستوي اعلي . 2- حراك هابط :وهو انتقال الفرد من مستوي اعلي ال مستوي ادني. اسس الحراك الاجتماعي الرأسي:1- يختلف عمق وشمولية الحراك الأجتماعي الرأسي في المجتمع نفسه من وقت لأخر 2- يندر وجود مجتمعات منغلقة طبقيا ولايوجد مجتمع ليس فيه حراك سكاني ومهني. 3- لايوجد مجتمع يكون فيه الحراك الرأسي حرابصورة مطلقة.انماط الحراك الاجتماعي :1- الحراك المهني,الحراك المكاني,الحراك الأقتصادي,الحراك الأقتصادي,الحراك الفكري. عوامل الحراك الأجتماعي:الهجرة ,التعليم,التحويلات السياسية. قياس الحراك الأجتماعي:1- الحراك الرأسي: وهو الأنتقال صعودا وهوبطا. 2- الحراك الي اعلي 3- الحراك الهابط. التعليم وتحقيق الحراك الأجتماعي: لانتقال الفرد الي اعلي في البناء الطبقي للمجتمع والحصول علي مكانه وظيفية واجتماعية راقية فيه يعتبر من اهم المطالب التي يسعي اليها الفرد فالفرد يحقق طموحاته ورغباته نتيجة لقدراته وتطوير مهاراته والمجتمع محتاج الي هذه الحركة لاحداث التغيرالمطلوب للتنمية. مقدمات مهمة تحقيق الحراك الأجتماعي في النظام التعليمي :1- انفتاح دائرة التعليم علي بقية المؤسسات الأخري.2- ان يساعد التعليم علي التطور وعدم الجمود وان يعكس روح المجتمع العصري.3- ان يركز المنهج التعليمي علي الأفكار الحياتية.4- ان تتمتع الحياة العلمية التعليمية بالأستقلالية وبقدر واسع من الحرية.مداخل الحراك الأجتماعي: 1- الدراسات العليا 2- تعليم المرأة 3- ترك اهل الريف الحياة الريفية والانتقال الي الحضر بغرض الترقي في السلم التعليمي.الأرتداد الطبقي بين التعليم والمجتمع: هو اختيار كل طبقة نوع معين من التعليم لأبنائها ويناسبهم وهذا ادي الي ظهور التعددية التعليمية وهذه بدورها ارتدت مرة اخري الي نوع جديد م الطبقة الأجتماعية وهكذا يستمر الأرتداد الطبقي مما يؤدي الي اهتزاز في ثقافة المجتمع واصابة عناصره بالخلل والوهن. | |
|